فلسطين للأوراق المالية تسعى للتحول لشركة مساهمة عامة   
الأربعاء 1427/2/21 هـ - الموافق 22/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:03 (مكة المكرمة)، 13:03 (غرينتش)

يخطط القائمون على سوق فلسطين للأوراق المالية لتحويله إلى شركة مساهمة عامة في الربع الثاني من العام الحالي بحيث يتم إدراج هذه الشركة في البورصة الفلسطينية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة باديكو الاستثمارية الفلسطينية حسن أبو لبدة إن سوق فلسطين المالي سيفتتح فرعين جديدين في رام بالضفة الغربية وفي قطاع غزة.

وأشار إلى أنه رغم الأداء الجيد للشركات الفلسطينية المدرجة في سوق فلسطين المالي فإن مؤشر القدس يشهد تراجعا حادا ومستمرا أدى إلى تراجع في القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في السوق بنسبة 25%.

ووصف أبو لبدة أداء الاقتصاد الفلسطيني بأنه مازال جيدا مقارنة مع السنتين الماضيتين وسط مواصلة الشركات تنفيذ خططها وبرامجها التوسعية.

وأوضح أنه على علم بأن إحدى الشركات على وشك تشكيل صندوق بنحو 200 مليون دولار للاستثمار في قطاع الإسكان والأراضي.

وقال أبو لبدة إنه تم اتخاذ بعض القرارات بهدف تعزيز بيئة التداول في فلسطين ولمساعدة المستثمرين العرب والفلسطينيين على اتخاذ قرارات استثمارية مناسبة مع التطورات الجديدة التي حصلت في الشهرين الماضيين، وخاصة فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية وخطة الانفصال أحادية الجانب التي أعلنت عنها إسرائيل.

وفي إشارة إلى حالة الفوضى الأمنية في الأراضي الفلسطينية قال أبو لبدة إن هذه الأمر لم يكن إيجابيا في نظر المستثمرين الفلسطينيين وأدى إلى تراجع البورصة.

وأوضح أن قيمة سوق فلسطين المالي تفوق الدخل القومي الفلسطينية الإجمالي وأدرج فيه 28 شركة يتم تداول أسهمها جميعها باستثناء ثلاث شركات تقريبا، وسجلت أرباحا جيدة في العام الماضي مع توقع تحقيقها أرباحا إضافية في العام الحالي.

"
مؤشر القدس يهبط بنسبة 28.5% منذ بداية العام ولكن هذه النسبة تقل عن الانخفاض في بورصات عربية
"

وهبط مؤشر القدس منذ بداية هذا العام بنسبة 28.5% لكن هذه النسبة تقل عن الانخفاض في بعض بورصات الدول العربية.

وتراجعت القيمة السوقية للشركات المدرجة والمتداولة بنسبة تعادل خسارة قيمتها 1.2 مليار دولار.

وتوقع أبو لبدة عودة المؤشرات المالية في الدول العربية للارتفاع لوجود نمو اقتصادي فيها بعد حركة التصحيح التي شهدتها أسواق إقليمية.

ودعا صغار المستثمرين إلى نبذ الإشاعات مشيرا إلى إجراءات اتخذتها هيئة سوق المال لمساعدة المستثمرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة