الهند تدعو لزيادة التجارة مع السعودية   
الأحد 1431/3/15 هـ - الموافق 28/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)
رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في حديث مع وزير التجارة والصناعة السعودي (الفرنسية)

 دعا رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ اليوم الأحد  إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين بلاده والسعودية التي تعتبر رابع أكبر شريك تجاري للهند.
 
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي نحو 27 مليار دولار, كما تؤمن المملكة ما نسبته 25% من احتياجات الهند من الطاقة.
 
وأكد سينغ خلال زيارته للمملكة العربية السعودية –والتي تعد الأولى لرئيس وزراء هندي منذ 28 عاما- أن حجم الاستثمارات السعودية في الهند يبلغ أكثر من ملياري دولار ويشمل 500 مشروع مشترك، وأن الهند تريد أن تستثمر السعودية في الزراعة والطاقة والبناء والصناعات التحويلية والدوائية.
 
كما أعلنت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، استعدادها لتزويد الهند بحاجاتها الحالية والمستقبلية من النفط.
 
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي في تصريح له عقب اللقاء مع رئيس الوزراء الهندي ووزير البترول والغاز الطبيعي، إنه تمت مناقشة مواضيع عديدة في مجالات البترول والتعدين.
 
ومن المتوقع أن يزداد اعتماد الهند على نفط الخليج في السنوات المقبلة بسبب محدودية آفاق إنتاجها للطاقة محليا, وكانت شركة أرامكو السعودية للنفط قد افتتحت مقرا لها في الهند، مستهدفة بذلك فرص العمل الجديدة في هذا الاقتصاد السريع النمو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة