بوش يعين مستشارا اقتصاديا جديدا للبيت الأبيض   
الجمعة 9/10/1423 هـ - الموافق 13/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش وبجانبه فريدمان أثناء الإعلان عن التعيين في البيت الأبيض
عين الرئيس الأميركي جورج بوش رئيس مؤسسة غولدمان ساكس السابق ستيفن فريدمان كبيرا للمستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض، مهونا من معارضة بعض الجمهوريين المحافظين الذين أثاروا تساؤلات بشأن مدى تحمس فريدمان لإجراء تخفيضات ضريبية.

وقال بوش لدى إعلان تعيين فريدمان من البيت الأبيض الخميس إن "ستيفن يفهم نظام الشركات الحر ويعرف كيف يدير الاقتصاد". وأضاف "أن اقتصادنا قوي وسنجعله أقوى", مشيرا إلى أنه سيعلن قريبا مجموعة جديدة من التدابير الاقتصادية.

ويحل فريدمان محل رئيس المجلس الاقتصادي القومي لورانس ليندسي الذي أرغمه بوش على الاستقالة يوم الجمعة الماضي هو ووزير المالية بول أونيل. واختار بوش جون سنو رئيس شركة سي.إس.إكس للسكك الحديدية خلفا لأونيل. وعلى خلاف سنو لا يحتاج تعيين فريدمان إلى موافقة مجلس الشيوخ.

يشار إلى أن فريدمان -وهو من الوجوه البارزة في بورصة وول ستريت- عمل مدة 20 عاما بمجموعة غولدمان ساكس الاستثمارية، شغل خلالها منصب مساعد رئيس مجلس إدارة المجموعة من عام 1990 إلى 1994 ثم رئيس المجموعة من عام 1994 إلى 1997.

ويشغل حاليا منصب كبير مديري شركة مارش آند ماكلينان كابيتال الأميركية، وشريكا محدودا في مجموعة غولدمان، ومديرا لمؤسسة محلات وول مارت وشركة فاني ماي. إضافة لذلك فهو أحد أعضاء المجلس الاستشاري للاستخبارات الخارجية التابع للرئيس الأميركي، ورئيس شرفي لجامعة كولومبيا. كما كان مانحا جيدا للحزب الجمهوري الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة