الاتفاق على إنشاء خط للغاز بأميركا الجنوبية   
الخميس 7/11/1426 هـ - الموافق 8/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:29 (مكة المكرمة)، 10:29 (غرينتش)
وقعت كل من فنزويلا والبرازيل والأرجنتين على اتفاقية أولية لدراسة إمكانية إنشاء خط للغاز الطبيعي في أميركا الجنوبية.
 
ووقع الاتفاقية في كراكاس وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز ونظيره البرازيلي كافالكانتي سيلفا بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة الأرجنتينية.
 
وقال بيان أصدرته شركة النفط الفنزويلية الوطنية إن وزراء الطاقة في الدول الثلاث سوف يعكفون على دراسة المزيد من التفصيلات للمشروع خلال قمة للمجموعة الاقتصادية مركوسور في مونتفيديو بأروغواي نهاية الأسبوع الحالي.
 
وسوف تصبح فنزويلا العضو الخامس في المجموعة عندما تنضم إلى الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأروغواي في القمة التي تبدأ الخميس القادم.
 
وكانت فنزويلا اقترحت إنشاء شبكة لنقل الغاز الطبيعي إلى أسوق أميركا الجنوبية. وأكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن مثل هذه الشبكة سوف تسد حاجة القارة من الغاز, وتعهد الشهر الماضي بالعمل على إنجاز المشروع الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى 10 مليارات دولار.
 
لكن التكلفة الكبيرة للمشروع والأخطار البيئية المحيطة بسبب مروره في أدغال غابات الأمازون البرازيليه أثارت تساؤلات حول جدواه.
 
وقال الرئيس المالي لشركة البرازيل الوطنية للنفط ألمير بارباسا إنه يجب أن يكون قطر الأنبوب الناقل للغاز بالمشروع 1.27 متر (50 إنشا) ما يزيد من تكلفة إنشائه.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة