صعود الأسهم الآسيوية والأوروبية والنفط مستمر بالارتفاع   
الخميس 1430/5/13 هـ - الموافق 7/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:32 (مكة المكرمة)، 11:32 (غرينتش)
كل مؤشرات البورصة اليابانية يتقدمها مؤشر نيكي أغلقت على ارتفاع (الفرنسية-أرشيف)

قادت البورصة اليابانية اليوم الخميس أسواق الأسهم الآسيوية بتحقيقها مكاسب هي الأعلى في ستة أشهر مع انتفاء المخاوف بشأن وضع البنوك الأميركية الكبرى. وفي الوقت نفسه انتعشت أسهم البنوك الأوروبية وانخفض الين واليورو في حين واصل النفط ارتفاعه مقتربا من 58 دولارا للبرميل.
 
ففي اليابان التي تعد أكبر اقتصاد وأكبر سوق مالية في آسيا, أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية على أعلى مستوى في ستة أشهر حيث ارتفع 4.6% تقوده أسهم البنوك. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بدوره 4.6%.
 
وتحققت هذه المكاسب مع تنامي مشاعر الارتياح بين المستثمرين بشأن النظام المالي الأميركي في ظل تقارير وتصريحات تؤكد أن نتائج الاختبارات الحكومية لأوضاع أكبر 19 بنكا أميركيا ليست بالسوء الذي كان متصورا, وأن أيا من تلك البنوك لن يفلس.
 
وعلى غرار المؤشرات اليابانية, أغلقت مؤشرات الأسهم في الصين وهونغ كونغ وتايوان وكوريا الجنوبية وأستراليا بنسب تراوحت بين 0.6% و2.1%.
 
وفي أوروبا بدأت تداولات الخميس على ارتفاع محققة مكاسب لليوم السابع على التوالي في وقت ينتظر المستثمرون فيه بيانات من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا (المركزي) بشأن أسعار الفائدة وقرارات أخرى تتعلق بسياستيهما النقدية.
 
وبعد قليل من بدء التداولات, حقق مؤشر يوروفرست للأسهم الأوروبية الرئيسية ارتفاعا بنسبة 1.2%.
 
"
أسعار الخام الأميركي حققت مكاسب إضافية اليوم بعد أن كانت أغلقت أمس على أعلى ارتفاع منذ نوفمبر تشرين/الثاني الماضي 
"
اتجاه صعودي

وفي تداولات اليوم, استمرت أسعار النفط في الارتفاع مقتربة من 58 دولارا للبرميل بعد أن سجلت أعلى مستوى إغلاق في خمسة أشهر الليلة الماضية (في نيويورك) مدعومة بتراجع أعداد الوظائف في الولايات المتحدة, وبيانات للمخزونات النفطية الأميركية عززت الآمال في انتعاش الاقتصاد الأميركي.
 
كما واصلت أسعار النفط انتعاشها مدعومة بمكاسب الأسهم وكذلك بتوقعات زيادة في الطلب على الخام مع اقتراب الصيف وتفاؤل بنتائج جيدة للاختبارات المتعلقة بالبنوك الأميركية.
 
وبينما اقتربت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي في آسيا من 57 دولارا للبرميل, فإنها قفزت في الجلسات الأولى من التداولات الأوروبية بأكثر من دولار لتقترب من 58 دولارا للبرميل.
 
وصعد الخام الأميركي للعقود تسليم يونيو/حزيران المقبل إلى
57.68 دولارا للبرميل بعد أن سجل مكاسب بلغت دولارين ونصف دولار أمس عندما أغلق على 56.63 دولارا وهو أعلى مستوى منذ الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. بدوره ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت إلى 57.51 دولارا للبرميل.
 
الين يهبط
وفي أسواق العملات, هبط الين الياباني اليوم أمام العملات الرئيسية الأخرى في التعاملات الآسيوية مع إبداء المستثمرين استعدادا أكبر للمخاطرة مع شعورهم بتفاؤل بشأن النظام المالي في الولايات المتحدة.
 
وقفز الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى له في سبعة أشهر أمام الدولار الأميركي والين بعد بيانات أظهرت أن عدد الوظائف الجديدة في أستراليا الشهر الماضي فاق جميع التوقعات مما دفع معدل البطالة للانخفاض.
 
وتراجع اليورو الأوروبي أمام الدولار الأميركي بعد أن سجل الثلاثاء أعلى مستوى له في شهر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة