بحث مشروع قانون للتعامل التجاري الأميركي مع الصين   
السبت 5/1/1427 هـ - الموافق 4/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)

أعلن مسؤول في اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الأميركي أن رئيس اللجنة تشارلز جريسلي قد يطرح هذا العام مشروع قانون للتعامل مع المخاوف التجارية المتزايدة إزاء الصين.

وقال مساعد رئيس اللجنة إن جريسلي يقيّم حاليا مقترحات لتحسين العلاقات التجارية الأميركية مع بكين. وأضاف أن جريسلي ينتظر نتائج الدراسة قبل اتخاذ قراره النهائي بشأن مشروع القانون.

وكانت اللجنة قد لعبت دورا مهما في عام 2005 يتعلق بالقضايا التجارية، تمثل في وقف مشروع قانون طرح في مجلس الشيوخ وهدد الصين بفرض تعريفات جمركية شاملة.

وأعرب جريسلي الأسبوع الماضي عن إحباطه لعدم تحرك بكين بشكل أسرع نحو تطبيق نظام أسعار صرف تحدده الأسواق بعد خطوات في هذا الاتجاه خلال يوليو/تموز الماضي.

وأوضح السناتور الجمهوري عن ولاية أيوا في مقابلة مع رويترز أن المهم تنفيذ الصينيين ما يقولونه بالفعل، مشيرا إلى مسألة تعويم العملة اليوان.

ويتوقع أن يتصدر القلق بشأن العجز التجاري الضخم مع الصين جدول أعمال واشنطن هذا العام.

وينتظر قيام وزارة التجارة الأميركية بنشر الأرقام النهائية لعام 2005 الأسبوع المقبل، والتي تشير إلى أن العجز التجاري مع الصين بلغ مستوى قياسيا تجاوز 200 مليار دولار.

كما يتوقع نشر مكتب الممثل التجاري الأميركي الشهر الجاري نتائج مراجعة شاملة منتظرة منذ فترة طويلة بشأن العلاقات التجارية مع الصين.

وقد وافق مجلس النواب العام الماضي على قانون يفرض عدة إجراءات تجارية مزعجة ضد الصين في حين رفض جريسلي طرح قانون مماثل في مجلس الشيوخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة