أوبك : من السابق لأوانه الحديث عن خفض الإنتاج   
الثلاثاء 1424/8/5 هـ - الموافق 30/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألفارو سيلفا (رويترز- أرشيف)
اعتبر الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ألفارو سيلفا أن من السابق لأوانه توقع ما إذا كانت المنظمة ستخفض الإنتاج مرة أخرى هذا العام بهدف إبقاء أسعار النفط حول مستوى 25 دولارا للبرميل.

وأجاب سيلفا عندما سئل عن احتمال استعداد أوبك لخفض آخر في المعروض النفطي مثل الخفض الذي فاجأت به الأسواق العالمية الأسبوع الماضي "نحن لا نعلم".

وقال في تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي الأميركي العربي الذي يعقد في ديترويت إن المنظمة ستعقد اجتماعا في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول القادم وإذا دعت الحاجة فستتحرك.

وقررت أوبك الأسبوع الماضي خفض الإنتاج بواقع 900 ألف برميل يوميا بدءا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني وقررت عقد اجتماع وزاري آخر في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول لبحث مستويات الإنتاج في الربع الأول من العام المقبل.

وفيما يظهر كإشارة للعراق وخططه لرفع إنتاج النفط إلى مستواه قبل الحرب أوائل العام المقبل، قال سيلفا إن المنظمة تواجه غموضا في الوضع لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وأكد على أن أوبك مازالت تحتفظ بالنطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل. ويتضمن اتفاق سابق للمنظمة أن تخفض الإنتاج أو ترفعه إذا ارتفع السعر أو انخفض عن 22 دولارا للبرميل لمدة 20 يوم عمل متصلة. وأشار سيلفا إلى احتفاظ أوبك بالنطاق السعري حاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة