ليبيا تنقل مقار شركات حكومية إلى بنغازي   
الخميس 1434/7/28 هـ - الموافق 6/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:05 (مكة المكرمة)، 22:05 (غرينتش)
المؤسسة الوطنية للنفط أبرز الشركات التي ستنقل ليبيا مقارها إلى بنغازي (الأوروبية-أرشيف)

قالت ليبيا الأربعاء إن مقار ثلاث شركات حكومية وكذلك مؤسسة الطاقة الحكومية ستنتقل من طرابلس إلى مدينة بنغازي، في خطوة تهدف إلى نقل مزيد من السلطة إلى المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.

وأكد مرسوم نشر في صفحة حكومة طرابلس على موقع فيسبوك أن المكاتب الرئيسية الجديدة للخطوط الجوية الليبية، والشركة الليبية للتأمين، وشركة الاستثمار الوطني، وكذلك المؤسسة الوطنية للنفط التي يوجد مقرها في طرابلس، ستقام في بنغازي. وقد دفعت هذه الخطوة العاملين في المؤسسة إلى إغلاقها احتجاجاً على القرار.

وكان رئيس الوزراء علي زيدان قال الأسبوع الماضي إن مقر المؤسسة الوطنية للنفط سينقل إلى بنغازي. وتواجه هذه المؤسسة مطالبات منذ نهاية الثورة التي أطاحت بمعمر القذافي عام 2011 بأن تنقل مزيدا من عملياتها إلى المنطقة الشرقية التي يوجد بها نحو 80% من ثروات النفط الليبية.

منذ نهاية الثورة ضد القذافي تعالت دعوات لنقل مؤسسة النفط إلى المنطقة الشرقية

مؤسسة النفط
لكن زيدان قال في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء إن نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي "لا يعني أن كل الإدارات في طرابلس ستغلق، وهذه المنظمة تعمل من أجل ليبيا كلها، وسيكون لها فروع في مختلف المدن".

وأضاف المسؤول الليبي أن قرار نقل المؤسسة الوطنية للنفط لم يكن نتاج الضغط من أي جماعة، وقال إنه يرى منذ وقت طويل أنه بالنظر إلى كبر حجم ليبيا فإنه إذا لم تتوزع المنظمات والهيئات الحكومية في شتى أنحاء البلاد فإن ليبيا لن تستقر.

يشار إلى أن مؤسسة النفط الليبية أنيطت بها مسؤولية إدارة قطاع النفط وتنمية وتطوير الاحتياطيات النفطية واستغلالها واستثمارها للعوائد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة