15 مليار دولار تكاليف إصلاح شبكات المياه بالعراق   
الأربعاء 1426/5/23 هـ - الموافق 29/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 2:07 (مكة المكرمة)، 23:07 (غرينتش)
بلاد الرافدين تعاني من نقص المياه (الفرنسية)
قال وزير الموارد المائية العراقي عبد اللطيف رشيد  إن بلاده تحتاج إلى ما يصل إلى 15 مليار دولار لإصلاح شبكتي المياه والري المتهالكتين نتيجة للحرب والإهمال.
 
وبعد أكثر من عامين من سقوط صدام حسين تصارع بلاد نهري دجلة والفرات النقص المتكرر للمياه في بغداد والمدن الكبرى الأخرى، وتهالك شبكتي الصرف الصحي والري.
 
وأشار الوزير إلى أن معظم اللوم يقع على المسلحين الذين يعتزمون تقويض الحكومة الجديدة في أزمة المياه الحالية, وأضاف أن الأموال التي تم التعهد بها لإعادة الإعمار بطيئة ولم تتبلور إلى واقع.
 
وذكر أن فاتورة الإصلاح وبناء السدود وقنوات الري ونظم الصرف الصحي ومحطات التنقية لمياه الشرب تصل إلى ما بين 10 و15 مليار دولار. وقد خصصت الولايات المتحدة 3.7 مليارات دولار للمساعدة في إعادة بناء شبكة المياه بالعراق، لكن جزءا كبيرا من هذه الأموال تم اقتطاعه والتهمته الاستقطاعات الخاصة بالجوانب الأمنية.
 
وأوضح رشيد أن إجمالي الأموال التي ستُنفق على المشاريع في وزارته سيصل إلى 400 مليون دولار، وقد تم البدء بصرف  هذه الأموال.
وفي الأسبوع الماضي ظل مليونا عراقي من سكان بغداد دون مياه نقية، بعد أن قال مسؤولون إن المسلحين خربوا إحدى محطات المياه الرئيسية التي تغذي العاصمة حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة صيفا إلى 50 درجة مئوية.
 
وتحدث الوزير عن أن العراق يحتاج إلى ما يقدر بنحو 15000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية يوميا، لكنه يولد خمسة آلاف ميجاوات فقط.
 
وكان وزير الري السوري نادر البني أعلن الثلاثاء أن بلاده بدأت منتصف الشهر الحالي تزويد العراق بالمياه عبر نهر الفرات، وذلك لمدة أشهر الصيف الثلاثة.
 
وقال البني إن كمية المياه التي تم ضخها إلى العراق من مياه الفرات بلغت خلال الأسبوعين الماضيين 670 مليون متر مكعب.
 
وأضاف أن هذه الكمية ستستمر لمدة ثلاثة أشهر, مؤكدا  دعم سوريا للعراق من أجل عودة الحياة الطبيعة للشعب العراقي وخروجه من محنته.
 
وأشار البني إلى عزم البلدين على متابعة تنفيذ محطة ضخ سورية على نهر دجلة، وإلى تفعيل التعاون المشترك في مجال الأبحاث والبرامج المائية وتأسيس شركات سورية عراقية لدراسة تصاميم مشاريع الري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة