صفقة كبرى للتنقيب عن الغاز السعودي   
الأربعاء 1424/8/13 هـ - الموافق 8/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشف مسؤول غربي رفيع في صناعة النفط أمس الأربعاء أن مجموعة شركات ترأسها شل وضعت اللمسات النهائية لاتفاق تاريخي للتنقيب عن الغاز الطبيعي وضخه في السعودية ومن المتوقع بدء العمل فيه العام المقبل.

ووقعت رويال داتش شل وتوتال وشركة أرامكو السعودية الحكومية اتفاقا مبدئيا منذ ثلاثة أشهر قد يؤدي إلى استثمار ما يصل إلى ملياري دولار في تطوير واستغلال منطقة مساحتها 200 ألف كلم2 في صحراء الربع الخالي.

وأوضح المسؤول الغربي القريب من الصفقة أن كل الشركاء وقعوا وسيبدأ في إرسال موظفين إلى الربع الخالي في يناير/ كانون الثاني القادم. وقال مصدر سعودي إنه تم وضع اللمسات النهائية للصفقة.

ويعتبر المشروع نسخة مقلصة من مشروع الشيبة الذي تبلغ قيمته خمسة مليارات دولار والذي تفاوضت رويال داتش شل وشريكتها الفرنسية توتال بشأنه خمسة أعوام، وهو الوحيد الذي نجح في البقاء من مبادرة الغاز السعودية للمستثمرين الأجانب. وانهار المشروعان الآخران لتطوير الغاز بعد نزاعات طال أمدها.

وتعد صفقة الغاز السعودية إنجازا كبيرا لشركتي شل وتوتال اللتين كانتا أول شركات نفط غربية تفوز بحقوق لاستغلال مكامن الطاقة في المملكة منذ أممتها الرياض في السبعينات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة