أسعار النفط تتراجع وبوش يوقع قانونا للطاقة   
الأربعاء 1428/12/10 هـ - الموافق 19/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)

المتعاملون أثاروا مخاوف حول خفض
الطلب على النفط مستقبلا (رويترز-أرشيف)
عادت أسعار النفط الخام الأميركي إلى التراجع في العقود الآجلة منخفضة عقب جلسة شهدت تقلبا في الأسعار الثلاثاء في آخر يوم للتعامل بعقود تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل.

ويأتي التراجع في الأسعار بعد ارتفاع خلال الجلسة بدعم جراء توغل تركي في شمال العراق وإضراب في مصاف لتكرير النفط في فرنسا، بينما تقلبت مستويات الأسهم السعرية وسط تأثر المتعاملين بمخاوف اقتصادية من الممكن أن تخفض الطلب على النفط مستقبلا.

وأغلق الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 48 سنتا تعادل 0.53% عند 90.15 دولارا للبرميل.

وسجل أدنى سعر أثناء الجلسة 88.88 دولارا للبرميل وكان أعلى سعر 92.88 دولارا.

وفي واشنطن وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون للطاقة سعيا لتحسين كفاءة استهلاك الوقود في السيارات والشاحنات الأميركية لأول مرة منذ عام 1975.

"
مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون للطاقة سعيا لتحسين كفاءة استهلاك الوقود في السيارات والشاحنات
"
وينص القانون على زيادة إنتاج الأنواع المتجددة من وقود السيارات مثل الإيثانول وخفض استهلاك الطاقة في مصابيح الإضاءة والأجهزة المنزلية.

وصادق مجلس الشيوخ على مشروع القانون نفسه الأسبوع الماضي في حين أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش سيوقع المشروع ليصبح قانونا ساريا الأربعاء.

وسعيا لكسب تأييد بوش وكثير من النواب الجمهوريين اضطر قادة الكونغرس من الديمقراطيين لإسقاط مواد كانت تنص على فرض ضرائب بنحو 13 مليار دولار على كبرى شركات النفط والغاز وتلزم المرافق بتوليد 15% من الكهرباء من مصادر متجددة كالرياح والطاقة الشمسية.

يذكر أن القانون المذكور تشريع يرفع معايير ترشيد استهلاك وقود السيارات ويزيد استخدام الإيثانول.

وفي قطاع الطاقة أيضا أنشأت الصين رسميا هيئة حكومية لإدارة الاحتياطي الإستراتيجي الصيني من النفط والمساعدة في حماية الاقتصاد الصيني من تذبذب أسعار النفط العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة