7 مليارات دولار لشراء أسهم بزين   
الأحد 22/10/1430 هـ - الموافق 11/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:34 (مكة المكرمة)، 14:34 (غرينتش)
 

تدرس مجموعة الأوراق المالية الكويتية شراء حصة الهيئة العامة للاستثمار التابعة للحكومة في شركة زين الكويتية للاتصالات أو جزء منها في صفقة قد تتجاوز قيمتها سبعة مليارات دولار، وفق ما جاء في بيان للمجموعة نشر الأحد في الصحف المحلية.
 
وتبلغ حصة الهيئة العامة الكويتية للاستثمار -وهي صندوق ثروة سيادي- 24.6% من أسهم زين.
 
وقالت المجموعة الكويتية في الإعلان المنشور بالصحف المحلية إنها بصدد القيام بالدراسات اللازمة للتقدم بعرض لشراء جزء من حصة الهيئة العامة للاستثمار أو شراء الحصة كلها حين تقرر الهيئة بيعها.
 
وأبدت المجموعة استعدادها لعرض شراء السهم الواحد من أسهم الهيئة في زين بسعر دينارين كويتيين (6.99 دولارات)، في حين يجري تداول السهم الآن في سوق الكوين للأوراق المالية بسعر 1.42 دينار كويتي (خمسة دولارات).
 
وإذا تمت الصفقة فعلا فإنها ستيح لمجموعة الأوراق المالية شراء 1.05 مليار سهم بقيمة 2.1 مليار دينار (7.34 مليارات دولار).
 
وقال العضو المنتدب لهيئة الاستثمار الكويتية بدر السعد إن سعر دينارين للسهم الذي أعلنت مجموعة الخرافي أنها ستحصل عليه من مجموعة الشركات هو سعر جيد.
 
وخلال الشهر الماضي قالت مجموعة الخرافي الكويتية إنها وافقت على بيع 46% من زين لمجموعة شركات تتصدرها مجموعة فافاسي الهندية، وتضم شركتي بهارات سانشار نيجام وماهاناجار تليفون نيجام والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري.
 
وفي يوليو/تموز الماضي باعت هيئة الاستثمار حصة تبلغ 19.8% في بنك بوبيان الإسلامي في مزاد تنافست فيه مجموعة الأوراق المالية مع بنك الكويت الوطني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة