استمرار تراجع النفط والدولار مستقر في التعاملات الآسيوية   
الثلاثاء 1429/12/26 هـ - الموافق 23/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:06 (مكة المكرمة)، 8:06 (غرينتش)

هبطت أسعار النفط بنسبة 73% منذ يوليو/تموز الماضي في الأسواق العالمية (الفرنسية-أرشيف)

واصل سعر النفط تراجعه الحاد اليوم في التعاملات الآسيوية لينزل دون 40 دولارا للبرميل تحت ضغط من علامات متزايدة على تدني الطلب العالمي على النفط.

ويتوقع أن تعزز البيانات النهائية لتراجع نمو إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة في الربع الثالث للعام التي تصدر في وقت لاحق اليوم ضعف الاقتصاد الأميركي وبالتالي العالمي، بعد فشل سلسلة من إجراءات التحفيز وخطط الإنقاذ والتحركات السياسية في وقف التراجع الاقتصادي بسبب أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

وهبط سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف تسليم فبراير/شباط القادم في التعاملات الإلكترونية 64 سنتا منتصف النهار بسنغافورة إلى 39.27 دولارا للبرميل بعد أن هوى 6% أمس في بورصة نيويورك.

وكانت حركة التعامل هزيلة إذ عمد التجار إلى تسوية مراكزهم في أسوأ عام تشهده العقود الآجلة للنفط التي هبطت أسعارها 73% منذ يوليو/تموز الماضي حيث بلغ سعر النفط مستوى قياسيا تجاوز 147 دولارا للبرميل، ومتراجعا 57% عن قيمة البرميل في بداية العام.

وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام القياسي الأوروبي (برنت) في لندن أمس 57 سنتا إلى 41.03 دولارا للبرميل.

وعززت الخسائر المتزايدة للأسهم الأميركية التي منيت بها مؤخرا وأكبر هبوط على الإطلاق للصادرات اليابانية، من مشاعر القلق على حالة الاقتصاد العالمي واستمراره في حالة الانكماش وبالتالي استمرار تراجع الطلب على النفط للمرة الأولى منذ ربع قرن.

كما ساهم قرار الصين بخفض أسعار الفائدة للمرة الخامسة في تأكيد المخاوف بتراجع عجلة النمو الصينية التي تعد ثاني أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم.

"
شكيب خليل أكد أن السوق بحاجة إلى الوقت للاستجابة لخفض الإنتاج، عازيا ذلك لتشبع السوق بكميات كبيرة من الخام
"
التزام بالخفض
واستمر النفط في تراجعه رغم قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأربعاء الماضي في اجتماعها بالجزائر خفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، وصدور تصريحات من كبار المنتجين في أوبك تؤكد التزامهم بقرار الخفض القياسي للإنتاج.

وقال رئيس أوبك شكيب خليل إن المنظمة مستعدة لتخفيض جديد في الإنتاج بالكميات المطلوبة التي تضمن استقرار سعر النفط، مؤكدا أن السوق بحاجة إلى الوقت للاستجابة لخفض الإنتاج، عازيا ذلك لتشبع السوق بكميات كبيرة من الخام.

وأكدت السعودية -صاحبة أكبر إنتاج للنفط في العالم- على لسان وزير نفطها علي النعيمي التزامها باتفاق التخفيض، مطالبا الصحفيين بعدم الشك في جهود أوبك لإعادة الاستقرار إلى سوق النفط.

وقال وزير النفط الكويتي من جانبه إنه واثق من أن أوبك ستلتزم بالتخفيضات الأخيرة.

العملة الأميركية انتعشت من أدنى مستوى لها في 13 عاما (الفرنسية-أرشيف)
العملات
وفي الأسواق الآسيوية حافظ الدولار على مكاسبه مقابل الين اليوم مع اشتداد المخاوف بشأن الاقتصاد الياباني.

ولم يكد يتغير سعر الدولار عن مستواه أواخر التعامل في نيويورك أمس إذ سجل سعره 90.20 ينا.

وكانت العملة الأميركية انتعشت من أدنى مستوى لها في 13 عاما وهو 87.13 ينا الذي بلغته الأسبوع الماضي بعد أن قال حاكم بنك اليابان أمس إن قوة الين والركود العالمي قد يضعفان الصادرات اليابانية أكثر حتى بعد هبوطها القياسي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وارتفع سعر اليورو 0.2% إلى 1.3967 دولار، وزادت العملة الأوروبية أمام العملة اليابانية 0.2% إلى 125.93 ينا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة