العطية: أوبك ليست مضطرة لزيادة إنتاجها النفطي   
الخميس 1428/4/23 هـ - الموافق 10/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:46 (مكة المكرمة)، 22:46 (غرينتش)

العطية: 2.5 مليار شخص لا يحصلون على الطاقة (الفرنسية-أرشيف)

قال نائب رئيس الوزراء القطري وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية إن سوق النفط العالمية مشبعة ولا حاجة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بزيادة إنتاجها لمواجهة الأسعار المرتفعة.

وأضاف العطية على هامش مؤتمر للجنة الدولية للتنمية المستدامة في الولايات المتحدة أن الأسعار تتأثر بالمشكلات السياسية ولا تتطلب زيادة إمدادات المعروض.

واعتبر العطية وهو رئيس اللجنة الدولية للتنمية المستدامة أن تسخير الطاقة من أجل التنمية المستدامة يشمل مجموعة معقدة من المواضيع ذات الأهمية المحورية للقدرة على تلبية الأهداف الموضوعة المحددة في جدول أعمال القرن الـ21 وخطة جوهانسبرغ للتنفيذ0

وقال إن أكثر من 1.5 مليار إنسان محرومون من الكهرباء ونحو 2.5 مليار شخص لا يحصلون على الطاقة لأغراض الطهي والتدفئة الحديثة.

وتأتي تصريحات العطية في وقت أعلنت فيه إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة حادة بمخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي مع ارتفاع الواردات واستمرار ضعف طلب المصافي.

وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام زادت 5.6 ملايين برميل بينما ارتفعت مخزونات البنزين بشكل موافق لتوقعات المحللين البالغة 400 ألف برميل وهي أول زيادة لهذه المادة في 13 أسبوعا.

وأشارت الإدارة إلى ارتفاع المخزونات الأميركية من المقطرات 1.7 مليون برميل ما فاق توقعات المحللين الذين قدروها بحجم 600 ألف برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة