الكويت تخفض إنتاج النفط بموجب حصتها بأوبك   
الخميس 1422/6/4 هـ - الموافق 23/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير النفط الكويتي عادل الصبيح إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط في الأول من سبتمبر/ أيلول تمشيا مع اتفاق أوبك. وأضاف الوزير أن الكويت ملتزمة باتفاق أوبك وبحصة إنتاجها داخل المنظمة.

وتبلغ حصة الكويت داخل أوبك بمقتضى اتفاق خفض الإنتاج الجديد 1.861 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 1.941 مليون برميل يوميا حاليا. ولدى الكويت نحو 10% من احتياطات النفط العالمية.

واتفقت أوبك في 25 يوليو/ تموز الماضي على خفض الإنتاج للمرة الثالثة هذا العام اعتبارا من الأول من سبتمبر/ أيلول بمقدار مليون برميل يوميا أي بنسبة 4% ليصل إجمالي الخفض هذا العام إلى 3.5 مليون برميل يوميا.

سمسرة عبر الإنترنت
من جانب آخر أعلنت شركة كويتية عن إنشاء شبكة تداول للعملات على الإنترنت بالأسعار الفورية وبدون عمولات للمتعاملين في الشرق الأوسط.

وقال فيصل خزعل الذي أقامت شركته يونيون ميدل إيست التجارية شبكة التعاملات إن العملاء الذين بحوزتهم ألفا دولار كحد أدنى يمكنهم فتح حساب اعتبارا من الخميس بهامش 1% "أي أنه بألف دولار فقط يمكن تداول 100 ألف دولار".

وستحقق الشركة ومقرها الكويت أرباحها من فروق أسعار البيع والشراء. وفي مرحلة لاحقة سينخفض الحد الأدنى إلى 250 دولارا لكن الشركة ستتقاضى رسما قدره دولاران على كل صفقة بيع أو شراء.

ويأمل خزعل أن تجتذب شبكة ديل سكيور نتورك مستثمرين ذوي خبرة فضلا عن صغار المستثمرين الذين كان يعوقهم من قبل ارتفاع رسوم شركات السمسرة. وعينت الشبكة وكيلا في الكويت وتجري مفاوضات لإبرام اتفاقات مماثلة في دول المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة