الجامعة العربية تبحث تقديم 50 مليون دولار شهريا للفلسطينيين   
السبت 1427/1/20 هـ - الموافق 18/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:28 (مكة المكرمة)، 13:28 (غرينتش)
تعقد لجنة خاصة بالجامعة العربية اجتماعا في الجزائر بعد غد الاثنين للبحث في كيفية توفير خمسين‏ مليون دولار شهريا لدعم السلطة الفلسطينية التي تعاني من أزمة مالية خانقة.
 
وقال أحمد بن حلي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية إن لجنة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية ستبحث في اجتماعها سبل تفعيل القرارات التي اتخذتها قمة الجزائر العام الماضي، وخاصة قرارات توفير الدعم للسلطة الفلسطينية والتي لم تنفذ بعد.
 
وأضاف بن حلي في تصريحات له مساء الجمعة بالقاهرة إن اللجنة تملك سلطة رفع توصيات باتخاذ إجراءات ضد الدول غير الملتزمة إلى وزراء الخارجية العرب‏.
 
ويأتي الإعلان عن التحرك العربي وسط تهديدات أميركية بضرورة عدم تقديم أية مساعدات مالية للسلطة ما لم تقم حماس بالتخلي عن العنف، وبعد أن سحبت واشنطن 50 مليون دولار كانت قد منحتها للحكومة الفلسطينية حتى لا تحصل عليها حكومة تشكلها حماس.
 
وطالبت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي ستقوم بزيارة للمنطقة هذا الأسبوع الدول العربية وإيران بعدم تقديم أية مساعدات للسلطة الفلسطينية ما لم تتخل حماس عما أسمته العنف.
 
في السياق ذاته قال الأمين العام للجامعة عمرو موسى اليوم إنه بحث مع خافيير سولانا منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي خلال زيارته الأخيرة للقاهرة مسألة المساعدات الأوروبية للفلسطينيين بعد فوز حماس في الانتخابات. وأضاف موسى أن سولانا أكد له أن هذه المساعدات سوف تستمر علي الأقل في الثلاثة أشهر المقبلة‏.
 
وكانت الدول العربية التزمت بتقديم حوالي 600 مليون دولار سنويا للفلسطينيين بعد الانتفاضة الأخيرة التي بدأت عام 2000.
 
يشار إلى أن السلطة الفلسطينية تحتاج إلى مساعدات عاجلة لتوفير مرتبات أكثر من 140 ألف موظف لديها، ودعم ميزانيتها البالغة 1.9 مليار دولار سنويا والتي يأتي معظمها من مساعدات تقدم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية ومنظمات دولية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة