الكويت والأردن يسويان خلاف الشاحنات   
الثلاثاء 1423/4/29 هـ - الموافق 9/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت الكويت أنها توصلت إلى اتفاق مع الأردن يقضي برفع متبادل للرسوم المفروضة على الشاحنات المارة عبر كلا البلدين, منهية بذلك خلافا أجبر عمان في وقت سابق على منع الشاحنات الكويتية من الدخول إلى أراضيها.

وقال وزير المواصلات الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الصباح إن مقترحات بلاده التي وافقت عليها الأردن تشمل إلغاء الأجور والضرائب المفروضة على الشاحنات التي تعبر من خلال أراضي البلدين. وأضاف "نحن ننتظر الآن توقيع اتفاق بين البلدين, على أن يتم تحديد موعده في وقت لاحق".

وكان الأمين العام لوزارة النقل الأردنية علاء البطاينة أعلن منع دخول الشاحنات الكويتية إلى الأردن ردا على قرار كويتي بفرض رسوم على الشاحنات الأردنية اتخذ قبل ثلاثة أيام.

يشار إلى أن الأردن يفرض منذ العام الماضي رسوما على الشاحنات الكويتية وهو إجراء لا يطبق على الشاحنات القادمة من الدول الخليجية الأخرى. وقد طلبت الكويت من عمان العودة عن هذا القرار وقررت الأسبوع الماضي فرض رسوم على الشاحنات الأردنية. وفرضت الكويت ضريبة قيمتها 340 دولارا على كل شاحنة من الشاحنات الأردنية الـ 11 ألفا التي تدخل أراضيه سنويا.

يذكر أن الصادرات الأردنية إلى الكويت بلغت العام الماضي 35 مليون دولار مقابل 26 مليونا عام 2000, بحسب أرقام وردت في النشرة الشهرية الأخيرة لوزارة المالية الأردنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة