أسعار النفط ترتفع فوق 67 دولارا لتصريحات أوبك   
الجمعة 1428/5/23 هـ - الموافق 8/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:13 (مكة المكرمة)، 22:13 (غرينتش)

الهاملي يرى إمدادات النفط كافية للسوق (الفرنسية-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط الخام خلال التعاملات بالعقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ما يزيد على دولار متخطية 67 دولارا للبرميل اليوم.

وأرجع التجار هذا الصعود بالأسعار إلى استبعاد رئيس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد بن ظاعن الهاملي الحاجة لعقد اجتماع وزاري استثنائي للمنظمة قبل سبتمبر/أيلول المقبل.

وصعد الخام الأميركي الخفيف في تعاملات العقود الآجلة تسليم يوليو/تموز المقبل 1.28 دولارا تعادل نسبة 1.94% مسجلا 67.24 دولارا للبرميل بينما يتداول الخام في نطاق بين 65.82 و67.42 دولارا.

وأكد الهاملي محاولة أوبك الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب في السوق النفطي مستبعد الحاجة لعقد اجتماع استثنائي لخفض الأسعار قبل الموعد المقرر لاجتماعها بفيينا في سبتمبر/أيلول المقبل. واعتبر إمدادات النفط الحالية للسوق كافية.

"
مصدر عماني: إن مصفاة ميناء الفحل تعمل وسيتم تفقد الميناء غدا لمعرفة إمكانية إعادة فتحه ولا تقارير عن أضرار بالمصفاة أو منشأة الغاز المسال في الميناء
"
وفي السياق النفطي أيضا أفادت مصادر من ميناء وشركة نفط في سلطنة عمان بأنه لم ترد معلومات بشأن أضرار لحقت في مصفاة ميناء الفحل العمانية أو أي منشآت نفطية أخرى عقب اجتياح عاصفة مدارية لسواحل البلاد.

وقال مصدر من الميناء طلب عدم نشر اسمه إن مصفاة ميناء الفحل تعمل وسيتم تفقد الميناء غدا الجمعة لمعرفة إمكانية إعادة فتحه، مضيفا أنه لم ترد تقارير عن أضرار بالمصفاة أو منشأة الغاز المسال في الميناء.

وفي الوقت الذي رفضت فيه وزارة النفط العمانية التعليق أوضحت شركة نقل بحري بقاء الميناء مغلفا جزئيا جراء آثار الفيضانات وتقيم السلطات الأضرار.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في آسيا صباح اليوم بعد ورود أنباء عن دخول قوات تركية إلى شمالي العراق، مما أثار مخاوف بشأن احتمال توقف صادرات النفط العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة