صفقة قياسية لأستراليا مع الصين   
السبت 1431/2/22 هـ - الموافق 6/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:32 (مكة المكرمة)، 12:32 (غرينتش)
أستراليا ستزود الصين بثلاثين مليون طن من الفحم سنويا (رويترز)
 
أعلنت شركة تعدين أسترالية اليوم السبت أنها وقعت عقدا بقيمة ستين مليار دولار أميركي لتزويد شركة صينية بالفحم، وهو ما يعد أكبر عقد تصدير في تاريخ أستراليا مع الصين.
 
وقالت شركة ريسورس هاوس ليمتد إنها أبرمت عقدا  لتزويد شركة تشاينا باور إنترناشيونال ديفولبمنت بثلاثين مليون طن من الفحم سنويا لمدة عشرين عاما من منجم جديد في ولاية كوينزلاند مقابل ستين مليار دولار.
 
وقال رئيس الشركة الأسترالية كلايف بالمر إن بنك الصادرات والواردات الصيني خصص مبلغا قدره 5.6 مليارات دولار أميركي للمشروع "المملوك بالكامل لاستراليا" لتقوم ببنائه شركة التعدين الصينية.
 
وأضاف بالمر لدى إعلانه توقيع الصفقة أن الصين هي أفضل مكان للحصول على مبلغ كبير من المال. ويحتاج المنجم لإنشاء محطة خاصة لتصدير الفحم وخطوط سكك حديدية بطول خمسمائة كلم.

وتفوق العقد الحالي على صفقة إمداد الغاز بقيمة 41 مليار دولار الموقعة في أغسطس/آب الماضي بين الصين ومشروع غورغون الأسترالي المشترك مع شركات شيفرون وإكسون موبيل وشل.

وقالت رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند الأسترالية آنا بلاي إن هناك بعض الإجراءت الروتينية الخاصة بالبيئة تحتاج إلى المناقشة قبل بدء أعمال التشييد في وقت لاحق هذا العام.
 

يذكر أن أستراليا أبرمت في ديسمبر/كانون الأول صفقة لتصدير الغاز الطبيعي المسال لصالح شركة الطاقة اليابانية يقدر بحوالي تسعين مليار دولار أسترالي (82 مليار دولار أميركي) وهو ما اعتبر أكبر عقد للتصدير بتاريخ البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة