فنزويلا وكوبا توقعان اتفاقيات في مجالات الطاقة والزراعة   
الأحد 1428/12/14 هـ - الموافق 23/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)
الاتفاقيات التي وقعها شافيز مع راؤول كاسترو تشمل مشروعات زراعية وتعدينية (الأوروبية)
وقعت فنزويلا وكوبا عدة اتفاقيات تعزز من التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والزراعة بالإضافة إلى اتفاقية لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصفاة سينفويغوس الكوبية إلى 150 ألف برميل يوميا.
 
وتشمل الاتفاقيات التي وقعها الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مع الرئيس الكوبي بالإنابة راؤول كاسترو المساعدة في إصلاح خط أنابيب من المصفاة وتوسيع مشروعات زراعية وتعدينية.
 
وحضر شافيز حفلا يوم الجمعة لافتتاح المصفاة التي تعود إلى العهد السوفياتي بعد أن ساعدت فنزويلا في تجديدها.
 
وتقدم بالفعل فنزويلا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وأحد كبار موردي النفط للولايات المتحدة 92 ألف برميل يوميا من النفط الخام لكوبا بشروط تفضيلية مقابل خدمات طبية وخدمات أخرى.
 
ويعد شافيز -وهو من أشد منتقدي سياسات الولايات المتحدة التي يصفها بأنها استعمارية- حليفا وثيقا لكوبا. وساعدت هذه الاتفاقيات الفنزويلية البترولية على بقاء الاقتصاد الكوبي وعدم انهياره. وقد أصبحت كوبا أهم شريك تجاري لفنزويلا حيث تصل قيمة التبادل التجاري بين البلدين سبعة مليارات دولار سنويا.
 
وجاء التوقيع على الاتفاقيات مع كوبا بعد اجتماع قمة اتحاد البتروكاريبي الذي عقد بكوبا وعرض فيه شافيز أن يبادل النفط الفنزويلي بالمنتجات المحلية لدول حوض الكاريبي.
 
وأضاف شافيز أن الاتحاد يخطط لبناء عشر مصافٍ للنفط وإصلاح ثمان أخرى في أميركا اللاتينية والكاريبي بتكلفة تصل إلى 22 مليار دولار على مدى عشر سنوات.
 
وتوقع الرئيس الفنزويلي ارتفاع قيمة صادرات بلاده النفطية إلى دول الكاريبي إلى أكثر من 4.5 مليارات دولار بحلول عام 2010.
 

وشاركت في القمة دول أنتيغا باربودا والباهماس وبيليز وكوبا وجمهورية الدومينيكان وغرانادا وغويانا وجامايكا وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسي وسان فانسان وغرونادين وسورينام وفنزويلا وهاييتي ونيكاراغوا. أما غواتيمالا والهندوراس فتشاركان في القمة بصفة مراقب، وبارباد وترينيداد وتوباغو بصفة مدعوين.

يشار إلى أن تأسيس البتروكاريبي في 29 يونيو/حزيران 2005 جاء في اجتماع الطاقة الأول لرؤساء الدول والحكومات في الكاريبي المنعقد في مدينة بويرتو لاكروز الفنزويلية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة