مشاريع نفط كويتية بـ35 مليار دولار   
الاثنين 1431/9/14 هـ - الموافق 23/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:02 (مكة المكرمة)، 11:02 (غرينتش)
المشاريع المزمعة سترفع طاقة تكرير اثنتين من المصافي إلى 800 ألف برميل يوميا (الفرنسية)

أكد وزير النفط الكويتي أن بلاده ستعكف على تطوير مشروعات في قطاع النفط تقدر قيمتها بحوالي 35 مليار دولار في إطار خطتها الرباعية لتنمية القطاع خلال السنوات القليلة القادمة.

وقال الشيخ أحمد العبد الله الصباح لصحيفة ذي ناشونال الإماراتية إن هذه الاستثمارات ستشمل بناء مصفاة رابعة لتكرير النفط في الكويت وتطوير المصافي الثلاث القائمة, مما سيرفع الطاقة الإنتاجية ويمكنها من إنتاج أنواع خفيفة من الوقود ضمن مشروع الوقود النظيف في الكويت.

وأكد أن المشروعين الكبيرين سينفذان في مدة بين أربع وخمس سنوات, مضيفا أن تطوير المصافي سيرفع طاقة اثنتين من المصافي الثلاث القائمة من 730 ألف برميل يوميا إلى 800 ألف برميل يوميا.
 
وتأتي الكويت -العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- في المرتبة الخامسة عالميا بعد السعودية وإيران والعراق والإمارات من حيث الاحتياطيات النفطية بأكثر من مائة مليار برميل.
 
غير أن نشرة (بتروليوم إنتليجنس ويك) ذكرت عام 2006 أنها اطلعت على سجلات داخلية تظهر أن احتياطيات الكويت النفطية تبلغ 48 مليار برميل فقط, أي نحو نصف ما هو معلن رسميا, ورفض المسؤولون الكويتيون تقديرات النشرة.
 
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت في الوقت الحالي 3.15 ملايين برميل يوميا، وتعمل للوصول بها إلى معدل إنتاج يبلغ 3.5 ملايين برميل يوميا في عام 2015.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة