ألومنيوم البحرين تنوي اقتراض 1.5 مليار دولار   
الخميس 29/1/1423 هـ - الموافق 11/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة ألومنيوم البحرين "ألبا" التي تعد إحدى أكبر مصاهر الألومنيوم في الشرق الأوسط إنها تستعد للاتصال بأسواق رأس المال من أجل الحصول على قرض مصرفي بقيمة 1.53 مليار دولار في النصف الثاني من عام 2002 للمساعدة في تمويل مشروع توسعة فيها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بروس هول إن الحكومة البحرينية طلبت من ألبا تأجيل خطتها الرامية إلى ترتيب قروض مصرفية حتى تنتهي شركة نفط البحرين المحدودة "بابكو" المملوكة للدولة من خطة اقتراض لتمويل مشروع توسعة.

وقال هول "لم نبدأ بعد في تمويل المشروع بسبب قرار الحكومة البحرينية القاضي بضروة الانتظار حتى يتم الانتهاء من تمويل بابكو لمشروعها". وأضاف "نتوقع طلب التمويل في النصف الثاني من هذا العام".

وقالت ألبا في نوفمبر/تشرين الثاني إنها ستسعى للحصول على تلك القروض في الربع الأول من عام 2002 لتمويل مشروع توسعة يرمي إلى زيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 50% ليصل إلى 750 ألف طن سنويا بتكلفة تبلغ 1.7 مليار دولار.

وتمتلك الحكومة البحرينية حصة في ألبا تبلغ نسبتها 77% بينما يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة نسبتها 20%، كما تمتلك مجموعة بريتون إنفستمنتس الألمانية على 3% من أسهم الشركة.

وتبيع ألبا نحو 65% من منتجاتها إلى عملاء بدول الخليج بينما يذهب الباقي إلى الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا في المقام الأول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة