اليمن يخطط لاستثمار الثروة السمكية   
الأحد 1430/10/8 هـ - الموافق 27/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:42 (مكة المكرمة)، 16:42 (غرينتش)
اليمن يسعى لاستثمار أمثل لثرواته السمكية على سواحله التي تمتد 2400 كلم (رويترز)

أكدت مصادر يمنية أن شركات استثمارية محلية وعالمية تنهي حاليا الإجراءات الأخيرة لتنفيذ مشاريع عملاقة لاستثمار الثروة السمكية في سواحل البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن في اليمن بتكلفة تتجاوز مليار دولار.
 
وقال وزير الثروة السمكية اليمني محمد شملان اليوم الأحد إن خمس شركات استثمارية محلية وعالمية  تستكمل حاليا الإجراءات الأخيرة لتنفيذ مشاريع عملاقة لاستزراع أسماك التونة والجمبري (القريدس) ومشروعات أخرى في سواحل البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن بتكلفة مليار و248 مليون دولار.
 
وأوضح أن مؤسسة مام العالمية ستنفذ مزرعتين لاستزراع الجمبري وتربية الأسماك والأحياء البحرية في سواحل البحر الأحمر، وكذلك الاستزراع البري للأسماك في المياه العذبة وتربية أسماك الزينة، إضافة إلى تنفيذ مشروعات أخرى في مجال تنمية الصادرات والصناعات السمكية بتكلفة مليار دولار.
 

وأشار الوزير إلى أن مؤسسة سوجيتز اليابانية تستكمل حاليا الدراسات النهائية لمشروع استزراع وتربية وتسمين أسماك التونة ذات الزعانف الصفراء في السواحل اليمنية بتكلفة أولية تقدر بحوالي 20 مليون دولار ليكون الأول في المنطقة العربية.

 
وبيّن أن الشركة اليمنية للاستثمارات الصناعية المحدودة تجري حاليا المسوحات الخاصة بتحديد المواقع المناسبة لتنفيذ مزرعة سمكية متكاملة لاستزراع وتربية الروبيان في ساحل البحر الأحمر بتكلفة 200 مليون دولار, لتنتج 10 آلاف طن سنويا وتشغل أكثر من 500 عامل.
 

يشار الى أن اليمن يمتلك أطول ساحل على البحرين الأحمر والعربي في الجزيرة العربية يصل طوله إلى نحو 2400 كيلومتر، في حين أن إنتاجه السمكي يعد متواضعا مع حجم امتلاكه تلك السواحل, ووصل حجم صادارت اليمن من الأسماك العام الماضي إلى 209 ملايين دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة