رفع معظم العقوبات الأميركية عن العراق   
الأربعاء 1424/3/27 هـ - الموافق 28/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

واشنطن ترفع معظم العقوبات الأميركية عن العراق (رويترز)
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية رفع معظم العقوبات الاقتصادية الأميركية المتبقية على العراق وذلك إثر إنهاء الأمم المتحدة الأسبوع الماضي العقوبات الاقتصادية الدولية على بغداد.

وقال وزير الخزانة جون سنو في بيان أمس الثلاثاء "الإجراء الذي اتخذ اليوم يعكس التزام إدارة بوش بإعادة الشعب العراقي إلى أسرة الدول التجارية في أقرب وقت ممكن ويؤذن ببداية جديدة للعراق المحرر" على حد قوله.

وتحت ضغط من الولايات المتحدة وافق مجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي على إنهاء العقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق عام 1990 وفوض الولايات المتحدة وبريطانيا سلطات واسعة لإدارة شؤون البلاد وصناعتها النفطية.

وكانت وزارة الخزانة أعلنت في 7 مايو/أيار إنهاء بعض العقوبات الأميركية. وقال سنو "وزارة الخزانة تحركت بسرعة لتنفيذ قرار مجلس الأمن. من المهم أن تتخذ الدول الأخرى خطوات فورية لعمل الشيء نفسه".

ويرفع الإجراء الأميركي معظم العقوبات المتبقية على التجارة بين الولايات المتحدة والعراق، لكنه يبقي القيود على التجارة في الأسلحة والقطع الأثرية والفنية والثقافية المسروقة من العراق والتجارة مع بعض الأفراد. كما يبقي القيود على تصدير بعض معدات التكنولوجيا المتطورة وذلك وفق ما أشار إليه مسؤولو الخزانة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة