النفط يستمر في الصعود ومكاسب طفيفة للأسهم   
الأربعاء 25/5/1430 هـ - الموافق 20/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:36 (مكة المكرمة)، 13:36 (غرينتش)
أسعار النفط تواصل انتعاشها بعد نزولها إلى مستوى منخفض نهاية العام الماضي
(الفرنسية-أرشيف)

واصلت أسعار النفط صعودها في تعاملات اليوم الأربعاء في الأسواق الآسيوية والأوروبية واقترب سعر البرميل من 70 دولارا. وفي التعاملات نفسها حققت الأسهم الآسيوية والأوروبية مكاسب طفيفة في ظل بيانات سلبية عن أداء الاقتصاد الياباني.
 
وفي آسيا بلغ سعر عقود الخام الأميركي الآجلة تسليم يوليو/تموز عند الإغلاق 60.53 دولارا للبرميل بعدما بلغ عند الإغلاق الثلاثاء 60.10 دولارا للبرميل.
 
وفي التعاملات الآسيوية اليوم, ارتفع سعر عقود الخام الأميركي 43 سنتا. وفي بداية التعاملات الأوروبية كسب النفط نصف دولار حيث ارتفع إلى 60.75 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع لاحقا إلى 60.60 دولارا.
 
وعزا مراقبون صعود النفط مجددا لأعلى مستوى في ستة أشهر إلى عوامل في مقدمتها ترقب صدور بيانات أميركية اليوم تفيد بانخفاض مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام بواقع 200 ألف برميل وأيضا إلى حريقين في وحدتين بمصفاتين أميركيتين هذا الأسبوع.
 
وكان سعر برميل النفط قد انحدر في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 33 دولارا بعد أن بلغ 147 دولارا صيف 2008.
 
وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم إن متوسط أسعار سلة أوبك القياسية ارتفع إلى 57.52 دولارا للبرميل أمس. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
 
مكاسب طفيفة
وفي أسواق الأسهم, أغلق مؤشر نيكي للأسهم اليابانية على ارتفاع  0.6% مواصلا مكاسب أمس التي بلغت 2.8% على الرغم من نشر بيانات أظهرت أن الاقتصاد الياباني شهد في الربع الأول من العام الحالي انكماشا قياسيا بنسبة 4% هو الأعلى منذ 54 عاما.
 
أسهم الشركات رفعت قيمة مؤشر
البورصة اليابانية (الفرنسية-أرشيف)
وقادت الارتفاع أسهم الشركات التجارية بعد أن رفعت شركة سمسرة تصنيفها لسهم ميتسوبيشي كورب. لكن ارتفاعا طفيفا للين الياباني أثر سلبا على أسهم المصدرين مثل هوندا موتورز.
 
وقفز سهم نيسان موتورز 5% بعد أن قالت الشركة المنتجة للسيارات إن طلبيات شراء السيارات التي تنتج كميات محدودة من العادم زادت 30% منذ بداية الشهر الحالي. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7%.
 
وصعد مؤشر البورصة الكورية الجنوبية 0.5% في حين حققت الأسهم في كل من تايوان وأستراليا وسنغافورة مكاسب ضئيلة جدا.
 
وفي آسيا أيضا, تراجع مؤشر هانغ سانغ في هونغ كونغ 0.4% كما تراجع مؤشر شانغهاي الصيني 0.9% وكذلك المؤشر الهندي الذي فقد 1.9%.
 
وفي أوروبا, قادت أسهم شركات التعدين ارتفاعا في بداية تعاملات اليوم مواصلة مكاسبها لليوم الخامس.
 
وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.5% مع تنامي ثقة المستثمرين بشأن فرص الانتعاش الاقتصادي. وصعدت أسهم شركات التعدين متشجعة باحتفاظ أسعار المعادن بقوتها.
 
تراجع الدولار والين
وفي ما يتعلق بالعملات, تراجع الدولار الأميركي والين الياباني في مقابل اليورو في تعاملات اليوم.
 
وكسب اليورو 1%. وفي المقابل خسر الدولار 2% مقابل العملات الرئيسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة