مباحثات عراقية تركية لتنفيذ مد أنبوب الغاز   
السبت 1422/6/13 هـ - الموافق 1/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عامر محمد رشيد
كشف وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد أن وفدا تركيا سيقوم قريبا بزيارة رسمية إلى العراق لبحث إجراءات تنفيذ أنبوب الغاز بين العراق وتركيا. يأتي هذا
بعد يوم من إعلان أنقرة أن الغاز الإيراني سيبدأ في التدفق إليها هذا الشهر.

وقال رشيد في تصريحات للصحفيين بعيد لقائه مستشار التجارة الخارجية برئاسة الوزراء التركية كورساد توزمان إنه "تم اتخاذ خطوات جدية حيال كيفية إدارة مشروع مد أنبوب الغاز بين العراق وتركيا وصيغ تنفيذه".

وأوضح أن "هذا المشروع توقف في العامين الماضيين بسبب بعض الإجراءات الإدارية فيه نظرا لإعادة النظر في النظم الاقتصادية في تركيا", مؤكدا أن الجانبين "سيعودان إليه الآن بفاعلية وكفاءة".

وأكد رشيد أن "العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا نمت نموا كبيرا خاصة في السنتين الماضيتين بفضل مشاركة الشركات التركية في التعاقد مع المؤسسات العراقية". وقال إن ثمة "إمكانية مستقبلية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

يذكر أن رشيد أعلن في 29 يوليو/ تموز الماضي أن العراق وتركيا اتفقا أخيرا على ربط أنبوب الغاز المؤمل تنفيذه قريبا بين البلدين بالشبكة الأوروبية القادمة من أوروبا الشرقية وروسيا الاتحادية.

وكان العراق وتركيا أبرما اتفاقا عام 1997 على تزويد بغداد لأنقرة بالغاز الطبيعي عبر أنبوب بطول 1380 كيلومترا وكلفة تقدر بنحو 2.5 مليار دولار. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أعلن العراق عن مفاوضات مع شركات تركية وفرنسية وإيطالية لتنفيذ المشروع.

وذكرت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي (ميس) في يوليو/ تموز الماضي أن الاتفاق يقضي بمد تركيا بعشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا من خمسة حقول يقدر احتياطيها بنحو 270 مليار متر مكعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة