العراق يستعد للمشاركة في اجتماع أوبك   
الثلاثاء 1424/7/21 هـ - الموافق 16/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا (أرشيف)
ذكر مسؤول مقرب من وزير النفط العراقي الجديد إبراهيم بحر العلوم اليوم أن العراق يستعد لحضور اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وذلك للمرة الأولى منذ احتلال القوات الأميركية للعراق.

وقال المسؤول إن وزير النفط العراقي المعين حديثا إبراهيم بحر العلوم ينوي حضور اجتماع أوبك الأسبوع المقبل في فيينا على رأس وفد عراقي.

وجاء حديث المسؤول عقب إبلاغ رئيس أوبك عبد الله العطية الوزير العراقي بحر العلوم في اتصال هاتفي أن معظم وزراء أوبك يرحبون بمشاركة العراق في اجتماع 24 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأفاد مسؤول في مقر أوبك بفيينا أنه لم توجه بعد دعوة رسمية إلى الوزير مشيرا إلى مشاركة العراق في اجتماع فيينا تتطلب أن يوجه الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا دعوة رسمية له بناء على تعليمات من رئيس المنظمة العطية.

وتعقد أوبك اجتماعها في فيينا لبحث سياسة الإنتاج في الربع الأخير من العام ولكن لا ينتظر أن يعود العراق إلى نظام حصص الإنتاج في المنظمة قريبا.

واتفق وزراء أوبك في وقت سابق على منع العراق -وهو عضو مؤسس في المنظمة- من حضور اجتماعاتها ما لم تحظ بغداد بحكومة معترف بها دوليا، لكن المنظمة خففت موقفها بعد السماح لمجلس الحكم الذي عينته واشنطن بالمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية الأسبوع الماضي في القاهرة.

ورغم وجود سبعة أعضاء في أوبك يمثلون دولا أعضاء في الجامعة العربية فإن إيران وفنزويلا -وهما ثاني وثالث أكبر منتجين في أوبك- قد يعارضان حضور الوزير اجتماع أوبك قبل حصولها على اعتراف شرعي من الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة