دعوة لوقف ارتفاع اليورو مقابل الدولار في دافوس   
الخميس 1424/12/1 هـ - الموافق 22/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا رئيس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في أوروبا جان فيليب كوتي البنك المركزي الأوروبي للتدخل لوقف ارتفاع سعر صرف اليورو أمام الدولار لتفادي الإضرار بالاقتصاد الأوروبي.

وتأتي دعوة كوتي قبل كلمة رئيس البنك المركزي الأوروبي أمام المجتمعين في مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس والتي يتوقع أن تركز على سياسة البنك النقدية.

ويناقش المؤتمر الذي يشارك فيه ساسة واقتصاديون عددا من القضايا ذات الاهتمام العالمي ومن ضمنها تقلبات العملة الأوروبية الموحدة وإحياء محادثات منظمة التجارة العالمية.

من جانب آخر سجل اليورو الأوروبي أعلى مستوى منذ أسبوع مقابل الدولار الأميركي اليوم الخميس، حيث اعتبر المستثمرون عدم وجود معارضة قوية في الفترة الأخيرة من جانب المسؤولين في منطقة اليورو لارتفاع العملة الموحدة مؤشرا على الإقبال على شرائها.

وكرر البنك المركزي الأوروبي في نشرته الشهرية قلقه إزاء التقلبات الشديدة في أسعار العملات.

ويلقي كبير الاقتصاديين في البنك كلمة في مؤتمر دافوس في وقت لاحق اليوم. ولكنه أشار أمس إلى أن قوة اليورو ليست رهانا مضمونا، مستبعدا خفض أسعار الفائدة مكررا بذلك ما قاله نوت فيلينك عضو مجلس البنك.

وصعد اليورو في المعاملات الأوروبية اليوم إلى 1.2752 دولار بارتفاع ثلثي نقطة مئوية تقريبا عن مستوياته في أواخر المعاملات الأميركية في نيويورك أمس.

وسجلت مكاسب اليورو نحو أربعة سنتات منذ يوم الاثنين الماضي.

وشهد اليورو الأسبوع الماضي ارتفاعا مقتربا من 1.29 دولار ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق.

وتراجع الدولار مقابل الين الياباني إلى 106.30 ينات بانخفاض نصف نقطة مئوية مسجلا بذلك أدنى مستوى منذ أسبوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة