سعر سلة أوبك يتجاوز 30 دولارا   
الثلاثاء 1424/10/22 هـ - الموافق 16/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت وكالة أنباء أوبك اليوم أن سعر سلة خامات أوبك ارتفع أمس الاثنين إلى 30.04 دولارا للبرميل من 29.90 دولارا يوم الجمعة ليظل بذلك أعلى من النطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وظل سعر السلة فوق النطاق المستهدف معظم الشهرين الماضيين ونزل عن مستوى 28 دولارا للبرميل في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري لمدة يوم واحد.

وقررت أوبك في الرابع من الشهر الحالي إبقاء إنتاجها دون تغيير عند 24.5 مليون برميل يوميا والاجتماع مرة أخرى في العاشر من فبراير/شباط المقبل للبت في حجم الإنتاج في الربع الثاني من العام المقبل.

وتضم السلة خام صحارى الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وإيستموس المكسيكي.

خام برنت يرتفع
في الوقت نفسه ارتفع خام برنت في التعاملات المبكرة في بورصة البترول الدولية في لندن اليوم مواصلا مكاسب جلسة أمس التي أعقبت الهبوط الحاد للخام في رد فعل للقبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين السبت.

وارتفع خام برنت في عقود يناير/كانون الثاني التي ينتهي التعامل فيها اليوم تسعة سنتات إلى 30.41 دولارا للبرميل فضلا عن صعوده خمسة سنتات أمس.

وفقد الاتجاه التنازلي المبدئي الذي شهده السوق أمس الزخم بعد أن أدركت السوق أن القبض على صدام لن يساعد على الأرجح في تحسين الأحوال الأمنية في العراق بشكل فوري وهو ما أكده تفجيران أمس راح ضحيتهما تسعة عراقيين.

كما وجدت السوق دعما في توقعات بطقس شديد البرودة قبل عيد الميلاد. وتعطي بيانات المخزون في الولايات المتحدة التي تصدر غدا مؤشرات بشأن مدى تراجع الإمدادات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة