أوروبا تبحث إستراتيجية لمواجهة أزمات الغاز   
الأحد 1430/1/14 هـ - الموافق 11/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:23 (مكة المكرمة)، 19:23 (غرينتش)

اتفقت روسيا وأوكرانيا اليوم على ضمان عودة ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا

 (الفرنسية-أرشيف)

يجتمع في بروكسل الاثنين وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي لبحث كيفية حماية دولهم من تكرار أزمة الطاقة التي نجمت عن قرار روسيا وقف ضخ الغاز إلى أوكرانيا.

 

وقد اتفقت روسيا وأوكرانيا اليوم على ضمان عودة ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عن طريق أوكرانيا بحلول يوم الثلاثاء القادم لكن الخلافات بين الجانبين لا تزال قائمة بشأن الأسعار.

 

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للطاقة  تاراديلاس إسبوني إنه لن يتم حل المسألة دون التوصل إلى اتفاق دائم بين الجانبين.

 

ومن المتوقع أن يركز وزراء الطاقة أثناء اجتماعهم على إستراتيجية لمعالجة أزمات مستقبلية عن طريق مساعدة بلدانهم لبعضها البعض.

 

وأثناء الأزمة التي حدثت في الشهر الجاري ساعدت النمسا وإيطاليا سلوفينيا بينما ساعدت كل من ألمانيا والمجر صربيا. وزادت بريطانيا والنرويج وهولندا ورومانيا وبولندا إنتاج الغاز إلى أقصى درجة ممكنة.

 

لكن ما يعيق تحقيق مثل هذه الإستراتيجية عدم وجود شبكة لإيصال الغاز من دولة لأخرى. وحتى بعد بناء شبكة للغاز فإن القليل من الدول الأوروبية سيكون لديه فائض من الغاز لمساعدة الدول الأخرى.

 

وتزمع أوروبا تنفيذ عدة مشروعات لتنويع مصادر الغاز في السنوات القادمة.

 

وقال ألكسندر فوندرا نائب رئيس الوزراء التشيكي إنه ستتم الدعوة لاجتماع عالي المستوى في الربيع القادم يضم أوكرانيا وتركيا وهما دولتان مهمتان لعبور الغاز إلى أوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة