إيران توقف مجددا تزويد تركيا بالغاز   
السبت 1429/2/3 هـ - الموافق 9/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:16 (مكة المكرمة)، 23:16 (غرينتش)
تكرر توقف واردات النفط الإيراني إلى تركيا(الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير الطاقة التركي حلمي غولر الجمعة أنه وللمرة الثانية منذ بداية السنة أوقفت إيران منذ الخميس تزويد تركيا بالغاز بسبب موجة البرد.
  
وقال الوزير إن الشحنات تناقصت تدريجيا ثم توقفت تماما بسبب توجيه الإيرانيين إنتاجهم إلى السوق الداخلية.
 
وقال مسؤول كبير بشركة بوتاش (شركة خطوط أنابيب نقل الغاز الوطنية في تركيا) إن إيران لم توضح سبب إيقاف ضخ الغاز ولا موعد استئناف الإمدادات.
 
وأضاف المسؤول أن إمدادات الغاز مستمرة عبر خط أنابيب افتتح حديثا إلى اليونان التي تأثرت الشهر الماضي عندما أوقفت إيران ضخ الغاز إلى تركيا.
   
وقال المسؤول بشركة بوتاش إنهم سيتوجهون إلى الروس إذا احتاجوا إلى الغاز، إذ رفعت روسيا إمداداتها الشهر الماضي لسد العجز في تركيا
التي تستمد 70% من إمدادات الغاز من روسيا، و20% من إيران.
 
وتوقفت إيران عن تزويد تركيا بالغاز يوم 7 يناير/ كانون الثاني بسبب موجة برد غير مسبوقة، واستؤنفت شحنات الغاز الإيراني لتركيا يوم 27 من الشهر نفسه.
 
وتطرح إيران -التي تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث احتياطي الغاز- نفسها بوصفها مزود الغاز الطبيعي إلى أوروبا ودول المنطقة مستقبلا، لكنها تعاني ضعف الاستثمارات الإنتاجية في هذا القطاع.
  
وتحجم الشركات الدولية الكبرى عن الاستثمار بسبب ضغوط الولايات المتحدة وظروف غير مستقرة ناجمة عن العقوبات الدولية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة