عباس يدعو الغرب لعدم معاقبة الشعب الفلسطيني   
الجمعة 1427/3/2 هـ - الموافق 31/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:39 (مكة المكرمة)، 18:39 (غرينتش)
عباس طالب الغرب بعدم معاقبة الشعب الفلسطيني بسبب اختياره الديمقراطي (رويترز)
دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجمعة الدول الغربية إلى عدم قطع المساعدات عن حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بسبب رفض الحركة الاعتراف بإسرائيل.
 
وقال عباس في تصريحات له بجنوب أفريقيا إثر لقائه رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي، إنه لا تجوز معاقبة الشعب الفلسطيني بسبب اختياره الديمقراطي، داعيا الأسرة الدولية إلى النظر لهذه المسألة من ناحية عملية وواقعية.
 
وأشار عباس في مؤتمر صحفي مشترك في كايب تاون إلى أن الرئيس مبيكي سيزور الأراضي الفلسطينية في وقت قريب، وقال إن جنوب أفريقيا ستعقد محادثات مع حماس.
 
في الوقت نفسه أكد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في كلمة ألقاها عبر الهاتف في مهرجان للحركة في مدينة رام الله بالضفة الغربية، أن تهديد الدول الغربية بفرض سياسة المقاطعة والتجويع لن يثني الحركة عن مواقفها. وأضاف أن حماس صامدة ولن تتغير عما وعدت به ناخبيها.
 
وكانت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط -التي تضم الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة- حذرت الخميس من أن تسلم حماس السلطة سيكون له تأثير على المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية، ما دامت الحكومة الجديدة ترفض الاعتراف بإسرائيل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة