اليابان تصدر عملة ورقية جديدة لمكافحة التزييف   
الجمعة 24/5/1423 هـ - الموافق 2/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ماساجورو شيوكاوا
قال وزير المالية الياباني ماساجورو شيوكاوا إن تكنولوجيا حديثة ستستخدم في أول تغيير كبير تشهده أوراق النقد اليابانية منذ نحو عقدين لتزويد الأوراق من فئات عشرة آلاف وخمسة آلاف وألف ين بخصائص أكثر تعقيدا لمكافحة تزويرها.

وستحمل العملات اليابانية الجديدة خصائص منها الصور المستترة بالإضافة إلى العلامات المجسمة والمائية المستخدمة في أوراق اليورو. وقال مسؤول من بنك اليابان المركزي إنه سيتم كذلك استخدام تكنولوجيا سرية تستخدم لأول مرة في العالم، ورفض الإفصاح عنها قائلا إن ذلك سيخل بالغرض منها.

وتظهر بيانات الشرطة أن أعداد الأوراق المالية المزورة ارتفع إلى 9825 ورقة مالية في الأشهر الستة الأولى من هذا العام من أقل من ألف ورقة قبل أربع سنوات.

وستحمل الأوراق من فئة 5000 ين الجديدة صورة إيتشيو هيجوتشي التي كتبت في القرن التاسع عشرة عن حقوق المرأة. وستحمل أوراق 1000 ين صورة هايديو نوجوتشي أستاذ علم الأحياء المجهرية الذي تمكن من معرفة أسباب الإصابة بمرض الزهري، في حين ستبقى صورة يوكيتشي فوكوزاوا رائد التعليم في القرن التاسع عشرة على وجه العملات من فئة عشرة آلاف ين.

وقال وزير المالية الياباني "حتى الآن كانت الصور التي تزين بها العملات في الأغلب صور ساسة. لكن الاقتصاد الياباني سيصبح أكثر تنوعا ويساوي بين الرجل والمرأة، كما إننا نريد تكريم الرواد".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة