السعودية تنشئ مركزا لتدريب الطيارين   
الأحد 1423/4/13 هـ - الموافق 23/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الخطوط الجوية العربية السعودية إن وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز سيضع حجر الأساس لمركز تدريب الطيارين وسلامة الطيران في المملكة يوم غد الاثنين.

وقال بيان للشركة السعودية المملوكة للدولة إن المركز سيقام في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر على مساحة تبلغ نحو 30 ألف متر مربع ويتكلف حوالي 75 مليون ريال (20 مليون دولار).

وستقوم بتنفيذ المركز شركة المشروعات والتجارة السعودية بموجب اتفاق وقع قبل حوالي شهرين. وقال مسؤول بالشركة إن العمل في المشروع بدأ وسيكتمل بعد نحو 18 شهرا وسيكون "واحدا من أحدث مراكز التدريب في العالم".

ويجيء إنشاء المركز بعد أشهر من إعلان الولايات المتحدة أن 15 سعوديا كانوا ضمن خاطفي الطائرات المدنية التي ضربت مركز التجارة العالمي والبنتاغون في نيويورك وواشنطن وأودت بحياة الآلاف في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتملك الخطوط الجوية السعودية حاليا 137 طائرة من ضمنها 61 طائرة جديدة تسلمتها في الآونة الأخيرة وتطير إلى 61 بلدا.

وتوقع المدير العام للخطوط السعودية خالد عبد الله بن بكر أن تنقل الشركة أكثر من 4.5 ملايين مسافر في غضون ثلاثة أشهر تبدأ من الشهر الحالي عبر حوالي 27 ألف رحلة داخلية وخارجية.

توسع وتطوير
ومن المتوقع أن تبدأ السعودية خدمة البث التلفزيوني المباشر للقنوات الفضائية وخدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني على طائراتها قريبا.

وقال المدير العام لبرامج الخدمات يوسف عبد القادر عطية إن السعودية عند الانتهاء من المشروع ستصبح أول شركة طيران عربية تقدم هذه الخدمات للمسافرين، لكنه لم يحدد مدة تنفيذ المشروع أو تكلفته.

خصخصة
وتنوي المملكة العربية السعودية خصخصة الخطوط السعودية بعد إعادة هيكلتها ضمن إستراتيجية المملكة لخفض حصتها في الشركات التي تملكها عن طريق عرض أسهمها للمساهمين السعوديين بهدف خفض الدين العام.

وقال مسؤولون إن خصخصة الخطوط السعودية ستكون على ثلاث مراحل تشمل 13 شهرا لإعداد الدراسات الأولية للوضع المالي والإداري والتشغيلي للشركة ثم ترفع الدراسات للحصول على الموافقة الرسمية، في حين تستغرق المرحلة الثالثة 17 شهرا تشمل تنفيذ الخطة الإستراتيجية لإعادة الهيكلة والإعداد للاكتتاب العام.

وتوقع مصرفيون الأسبوع الماضي أن تكتمل الدراسات الأولية بعد حوالي تسعة أشهر مما يعني ضمنا أن لا تتم خصخصة الخطوط السعودية قبل حوالي ثلاث سنوات من الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة