توسيعات كبيرة لمدينتي الإعلام والإنترنت بدبي   
الأحد 1423/1/11 هـ - الموافق 24/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت حكومة دبي خطة طموحة لتوسيع المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام وهو أكبر مشروع من نوعه في الشرق الأوسط بكلفة إجمالية تبلغ نحو 620 مليون درهم (168 مليون دولار) لتلبية الطلب المتزايد من شركات جذبتها التسهيلات المغرية.

وكشف محمد القرقاوي المدير العام لسلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإليكترونية والإعلام في مؤتمر صحفي عن ترتيبات إدارية جديدة تضمنت تشكيل مجلس إدارة للسلطة برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد وهو نجل ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو العقل المدبر وراء نجاحات دبي الاقتصادية الأخيرة.

وأشار القرقاوي إلى أن مشاريع التوسع في مدينتي الإعلام والإنترنت سترفع المساحة الإجمالية إلى خمسة ملايين قدم مربع من نحو 1.5 مليون قدم حاليا لتلبي النمو المتوقع في إعداد الشركات المرخصة في المدينتين والتي وصلت إلى 650 شركة العام الحالي منها 335 في مدينة الإعلام و315 في مدينة الإنترنت.

وبرغم الترحيب بالمشروع كفكرة جديدة تحتاجها المنطقة غير أن منتقدين للمشروع يرون أنه لا يعدو أن يكون مشروعا عقاريا وأن فكرة تحويل المنطقة إلى مقر عالمي لإنتاج التكنولوجيا على غرار سيليكون فالي في الولايات المتحدة مازال بعيدا إذ إنه يفتقر إلى العدد الكافي من المختبرات والعقول المخترعة.

المشروع حقق أهدافه
قال القرقاوي إن المشروع حقق أهدافه خلال فترة قصيرة وأن الخطط المستقبلية ستتولى تلبية أية أفكار لتطويره. وذكر أن المدينتين أصبحتا "مقرا لمئات الشركات العالمية والإقليمية ويعمل فيهما نحو 5000 موظف من الكوادر المؤهلة بالمقارنة مع الرقم المستهدف في العام الأول البالغ 200 شركة و3000 موظف".

وأشار إلى أن مدينة دبي للإنترنت استكملت المرحلة الثالثة من توسعتها وقطعت شوطا لا بأس به في تنفيذ المرحلة الرابعة. وشملت المرحلة الأولى بناء مكاتب مساحتها 400 ألف قدم مربع فيما شملت الثانية بناء 350 ألف قدم مربع بينما تم في الرحلة الثالثة بناء 400 ألف قدم مربع أخرى من المباني المكتبية كاملة التجهيز.

وأوضح أن مدينة دبي للإعلام شارفت على إنجاز المرحلة الثانية من التوسعات المقامة على مساحة 500 ألف قدم مربع وتبلغ كلفتها 120 مليون درهم ومن المقرر إنجازها في شهر أبريل نيسان المقبل.

كما يجري الانتقال حاليا إلى المرحلة الثالثة من توسعة مكاتب مدينة دبي للإعلام والتي تبلغ مساحتها 370 ألف قدم مربع وتتكلف 150 مليون درهم ومن المقرر إنجازها في شهر نوفمبر تشرين ثاني المقبل.

وستنطلق أعمال المرحلتين الرابعة والخامسة من التوسعة بفاصل بضعة أشهر بينهما حيث تبلغ مساحة المرحلة الرابعة مليون قدم وتبلغ كلفتها 250 مليون درهم ومن المرجح إنجازها في نهاية العام الجاري. أما المرحلة الخامسة فتكلف 100 مليون درهم وستقام على مساحة 200 ألف قدم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة