الكويت: تلقينا تأكيدات بعدم إغلاق هرمز   
الثلاثاء 1433/4/27 هـ - الموافق 20/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:15 (مكة المكرمة)، 16:15 (غرينتش)
الشيخ صباح الأحمد: تلقينا تأكيدات من طهران بعدم إغلاق مضيق هرمز (الفرنسية)

استبعد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن تتعطل صادرات بلاده من النفط عبر مضيق هرمز جنوب الخليج العربي.

ولفت في مقابلة مع صحيفة أساهي اليابانية بمناسبة زيارته لليابان -نشرت اليوم- إلى أن الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي تلقت تأكيدات من مسؤولين في إيران بعدم إقدام طهران على إغلاق المضيق. 

وأضاف بأن الكويت عملت منذ فترة طويلة على توفير مخزون من النفط عن طريق شركاتها العالمية خارج منطقة الخليج العربي لضمان عدم توقف إمداداتها للدول المستوردة للنفط الكويتي، تحسبا لأي طارئ.

وأكد على أن مضيق هرمز يعد شريانا حيويا ليس فقط لدول المنطقة وإنما للعالم برمته، حيث يمر عبره ما يقرب من نصف إمدادات النفط العالمية.

وحول مستوى الأسعار الحالية للنفط، أعرب أمير الكويت عن اعتقاده بأن سعر مائة دولار للبرميل هو السعر العادل للدولة المنتجة والمستهلكة. 

وكانت إيران هددت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بوقف تدفق النفط عبر مضيق هرمز في حال أدت العقوبات الغربية المفروضة عليها -جراء تطوير برنامجها النووي- إلى حرمانها من تصدير نفطها للعالم.

وقبل يومين حذرت بغداد من أن إغلاق مضيق هرمز سيتسبب بإيقاف نحو 80% من صادرات العراق النفطية، خاصة في ظل عدم توفر منافذ تصدير بديلة للنفط في الوقت الحاضر.

وأوضح حينها المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن إغلاق المضيق سيؤدي إلى وقف صادرات العراق من المنطقة الجنوبية بشكل كامل، والتي يبلغ حجمها حاليا 1.7 مليون برميل يوميا من إجمالي صادرات العراق الحالية والبالغة 2.2 مليون برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة