بورصة دبي تسجل تعاملات قياسية بـ3 مليارات دولار   
الأحد 1426/7/24 هـ - الموافق 28/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:56 (مكة المكرمة)، 16:56 (غرينتش)

الطلب على سهم بنك دبي الإسلامي رفع حجم التعاملات ببورصة دبي (أرشيف)
سجل حجم التعامل في بورصة دبي للأوراق المالية مستوى قياسيا قدره 11.1 مليار درهم (ثلاثة مليارات دولار) اليوم الأحد مع إقبال المستثمرين على شراء أسهم بنك دبي الإسلامي على أمل أن يرفع البنك رأس ماله.

وقال زهير الكسواني المدير العام في مركز الشرهان للأسهم بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن طلبا كثيرا جرى على هذا السهم من كبار التجار في دبي وأبو ظبي والسعودية الذين يعتقدون أن البنك سيرفع رأسماله.

ومن جهته أوضح بنك دبي الإسلامي أنه لا يخطط لزيادة رأسماله في الوقت الحالي، مؤكدا بذلك بيانا أرسله إلى بورصة دبي الأسبوع الماضي.

إلا أن المحللين قالوا إن كثيرا من المستثمرين لايزالون مقتنعين بأن البنك سيرفع رأسماله لتمويل توسعة في البنك الذي يشهد نموا سريعا والذي زادت أرباحه في النصف الأول إلى أكثر من مثليها لتصل إلى 902 مليون درهم. ويتوقع المستثمرون أن تؤدي زيادة رأس المال إلى تعزيز الطلب على أسهم البنك مما يرفع قيمة حافظتهم من هذه الأسهم.

وقد جرى اليوم تداول ما قيمته نحو 9.4 مليارات درهم من أسهم البنك. وبلغ السهم مستوى قياسيا مسجلا 37.3 درهما في أوائل معاملات اليوم ليرتفع بالحد الأقصى المسموح به يوميا وهو 15% قبل أن يتراجع ليغلق على 34.9 درهما.

وزاد حجم التعامل بشدة في بورصة دبي في الشهور الأخيرة يدعمه ارتفاع أسعار النفط وانخفاض أسعار الفائدة وتحسن القواعد التنظيمية والانفتاح التدريجي على المستثمرين الأجانب.

ارتفاع ملحوظ ببورصة الدوحة
بورصة الدوحة شهدت موجة صعودية لافتة خلال الشهر الجاري (الجزيرة-أرشيف)
من ناحية أخرى أغلقت سوق الدوحة للأوراق المالية اليوم على ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته نحو 3%.

وكان مؤشر بورصة الدوحة بدأ موجة صعودية لافتة خلال الشهر الجاري سجل فيها مستويات قياسية, كما تجاوز حجم التداول مليار ريال قطري للمرة الأولى في تاريخه أيضا.

وتوقع محللون اقتصاديون أن تتواصل موجة الارتفاع حتى بدايات سبتمبر/أيلول المقبل. يذكر أن مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية ارتفع بنسبة 95% منذ بداية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة