إيرباص تنجح في أول تجربة لطائرتها أي 380   
الأربعاء 1426/3/19 هـ - الموافق 27/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:50 (مكة المكرمة)، 20:50 (غرينتش)

مطار تولوز الفرنسي يشهد إقلاع وهبوط إيرباص أي 380 أكبر طائرة تجارية في العالم والخدمة الفعلية تبدأ عام 2006 (الفرنسية)

نجحت طائرة إيرباص الجديدة أي 380 أكبر طائرة في العالم الأربعاء في رحلتها التجريبية الأولى التي استمرت أربع ساعات معلنة بذلك تدشين مرحلة جديدة في تاريخ الطيران ومعززة فخر الأوروبيين بصناعاتهم المتطورة.

وقد انطلقت الطائرة مقلعة من مطار تولوز بلانياك الفرنسي ثم عادت للهبوط على مدرج المطار نفسه في ظل أحوال جوية ممتازة وأمام متابعة مئات الصحفيين من جميع أنحاء العالم وعشرات الآلاف من المتفرجين الذين حضروا هذه اللحظة التاريخية.

وكان في استقبال طاقم الطائرة بعد أن حطت في مطار تولوز رئيس شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص نويل فورجار ومئات الصحفيين.

وتمثل هذه الرحلة التجريبية خطوة هامة في تحقيق تقدم الشركة الأوروبية إيرباص على منافستها الأميركية بوينغ التي تحتكر منذ سنين سوق الطائرات العملاقة مع طرازها "747".

وينتظر دخول طائرة إيرباص العملاقة أي 380 أكبر طائرة تجارية في العالم في الخدمة عام 2006 وتتسع لنقل مابين 555 و840 راكبا حسب الترتيب الداخلي لمقصورة الركاب.

ويبلغ مدى تحليق الطائرة 8 آلاف ميل (15 ألف كيلومتر) بدون توقف بمسافة تفوق الطائرات الكبيرة الحجم الأخرى بنسبة 10%.

وتبلغ المسافة بين طرفي جناحي الطائرة 79.8 مترا عرضا مقارنة مع 70.6 مترا لبوينغ 747 . ويصل ارتفاع طائرة إيرباص الجديدة 24.1 مترا وطولها 72.7 مترا.

وقال الكابتن جاك روزي الذي قاد مع الكابتن كلود لولي طاقم الرحلة التجريبية الأولى المؤلف من ستة أشخاص إن الإقلاع كان ممتازا تماما في اتصال أجري معه أثناء الرحلة.

وقد حلقت الطائرة على ارتفاع عشرة آلاف قدم (ثلاثة آلاف متر) وهو مستوى الارتفاع الذي اختاره المهندسون لإجراء تجاربهم الأولى.

واستطاع الفريق اختبار أداء الطائرة في العديد من الظروف وبسرعات مختلفة وغيروا توازن الثقل داخل الطائرة باستخدام مستوعبات مياه يتم نقل المياه فيها من مكان لآخر بهدف رصد تأثر الطائرة بتغير التوازن.

وأعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس الخبر الهام لمجلس الوزراء الذي استقبله بالتصفيق.

"
الرئاسة الفرنسية ترحب بالنجاح الذي حققته إيرباص معتبرة هذا الإنجاز صفحة جديدة في تاريخ الطيران

"
ورحبت الرئاسة الفرنسية بالنجاح الذي حققته إيرباص معتبرة هذا الإنجاز صفحة جديدة في تاريخ الطيران.

وقد نجحت شركة إيرباص في الحصول على طلبيات 154 طائرة من الطراز الجديد منها 144 طائرة في طلبيات مؤكدة. وقال فورجار إن الشركة تنتظر الحصول على طلبيات جديدة قبل نهاية العام الحالي.

وتقول إيرباص إن طائرة أي 380 هي الأكثر مردودية في العالم بكلفة تشغيل للمقعد الواحد تصل 20% دون كلفة التشغيل في بوينغ 747.
وتتوقع الشركة أن تبيع نحو 750 طائرة من هذا الطراز في الأعوام العشرين المقبلة لتحصل على نحو 150 مليار يورو (195 مليار دولار) على مدار 40 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة