تأميم شركتي قهوة بفنزويلا   
الثلاثاء 1430/11/23 هـ - الموافق 10/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:13 (مكة المكرمة)، 13:13 (غرينتش)
شركات ومصانع على غرار مصنع الإسمنت هذا شملها التأميم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة الفنزويلية أنها ستستحوذ كليا أو جزئيا على شركتين خاصتين للقهوة، في عمليات تأميم واسعة شملت شركات كثيرة في قطاعات مختلفة على رأسها الطاقة والتعدين.
 
وقال وزير الغذاء الفنزويلي فليكس أوزوريو الاثنين لأعضاء لجنة الشؤون المالية في البرلمان إن عملية التأميم الجديدة تستهدف شركتي فاما دي أميركا وكافيه دي مدريد اللتين تسيطران على 80% من سوق القهوة المحلي.
 
وأضاف أوزوريو أن تفاصيل الاستحواذ لم تحدد بعد، لكنه أوضح أن قرارا نهائيا اتخذ بشأن نقل ملكية شركة فاما دي أميركا إلى الدولة.
 
وأوضح أن الدولة ستشتري شركة كافيه دي مدريد على أن تقوم بتحويلها إلى شركة ذات رأس مال مختلط يكون لها فيها أغلبية الأسهم.
 
وكانت الحكومة الفنزويلية قد تسلمت فعليا إدارة عمليات الشركتين في الثالث من أغسطس/آب الماضي بعدما اتهمتهما بالقصور عن توفير حاجات السوق المحلية من القهوة واللجوء إلى ممارسات احتكارية.
 
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي أصدر الرئيس هوغو شافيز تعليمات بالاستحواذ على شركتين للسكر. وفي وقت سابق من هذا العام استحوذت الحكومة الفنزويلية على شركات ومصانع للأرز والإسمنت وغيرهما.
 
واستهدفت عمليات التأميم السابقة شركات أجنبية من بينها مصارف، وذلك في إطار سياسة يهدف من خلالها الرئيس الفنزويلي إلى بسط سيطرة الدولة على القطاعات الإستراتيجية, خاصة منها قطاع النفط والغاز, بما يسمح بإقامة مجتمع اشتراكي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة