اليابان لن تتدخل لوقف ارتفاع الين   
الثلاثاء 1422/6/2 هـ - الموافق 21/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حذر وزير المالية الياباني مساجورو شيوكاوا من الارتفاع الأخير في سعر صرف الين مقابل الدولار، لكنه وضع حدا لتكهنات الأسواق المالية بإمكانية تحرك طوكيو بشكل فوري لوقف هذا الارتفاع الذي يؤثر تأثيرا بالغا في صادرات البلاد.

وقال الوزير للصحفيين عقب ظهوره في لقاء تلفزيوني "السوق هي التي تقرر مستويات أسعار صرف العملات، لكن حركة الين في الأيام القليلة الماضية كانت سريعة ولا أظن أن ذلك يعكس الأوضاع الحقيقية في اليابان والبلدان الأخرى".

وهذه هي المرة الأولى التي يعلق فيها شيوكاوا على موجة الارتفاع الأخيرة في قيمة العملة اليابانية التي بلغت مستويات لم تبلغها منذ شهرين عندما وصلت الأسبوع الماضي إلى 119.20 ينا للدولار الواحد.

وتجلت آثار ارتقاع قيمة الين أمام الدولار في بورصة طوكيو حيث هبطت قيمة أسهم شركات صناعة السيارات والمعدات الإلكترونية نظرا لأن الأثر الأكبر لقوة الين تتجلى في تراجع الصادرات التي تشكل محرك النمو الاقتصادي في البلاد.

وفي ما يتصل بإمكانية تدخل الحكومة اليابانية لوقف هذا الارتفاع قال شيوكاوا "لا أفكر في التدخل لكني أراقب الوضع باهتمام كبير، أما إذا غدا الوضع غير هادئ فإني أعتقد حينذاك أننا سنكون بحاجة للتشاور مع دول أخرى".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة