العراق يسعى لزيادة البنوك الأجنبية   
الثلاثاء 1425/3/8 هـ - الموافق 27/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشبيبي (يسار) يدفع في اتجاه زيادة البنوك الأجنبية (فرنسية)
قال محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي إنه سيوصي بإزالة القيود التي تحدد عدد البنوك الأجنبية التي يمكنها العمل في العراق، معتبرا أن إلغاء الحد الأقصى سيتيح التعجيل بدخول مزيد من البنوك الأجنبية إلى السوق المحلية.

وتقصر القوانين الحالية عدد المؤسسات المالية الخارجية على ستة، لكن الشبيبي رأى أن الاهتمام الخارجي الكبير يبرر السماح لمزيد من البنوك الأجنبية بالعمل في العراق.

وأضاف الشبيبي -في تصريحات له في العاصمة الأميركية واشنطن- أن العراق أصدر ترخيصين مصرفيين لمجموعة أتش.أس.بي.سي المصرفية وبنك الكويت الوطني، مما يمكن كلا منهما من إقامة مؤسسة تابعة له في العراق هذا العام، إضافة إلى منح ترخيص لبنك ستاندرد تشارترد لفتح فرع هذا العام.

وأشار محافظ البنك المركزي العراقي إلى أن الاستجابة القوية من المجتمع المصرفي الدولي للدعوة الأولى للحصول على تراخيص تعكس التفاؤل المتنامي بين المستثمرين الدوليين بشأن العراق.

وتقدمت 15 بنكا أجنبيا بطلبات للحصول على تراخيص في العراق وتعهدت كلها بأن يكون الحد الأدنى لرأسمالها في العراق 25 مليون دولار.

وسيوجه العراق دعوة ثانية للبنوك الأجنبية للتقدم بطلبات لإقامة مؤسسة مصرفية تابعة لها في العراق أو شراء حصة أغلبية في بنك محلي أو فتح فرع في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة