مليار دولار من الخطوط الأميركية لليابانية   
الخميس 16/12/1430 هـ - الموافق 3/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:49 (مكة المكرمة)، 16:49 (غرينتش)
أميركان إيرلاينز تسعى جاهدة للإبقاء على الخطوط اليابانية ضمن تحالف عالم واحد (رويترز-أرشيف)

قالت شركة أميركان إيرلاينز إنها ترغب مع أعضاء آخرين في تحالف "وون ورلد" للخطوط الجوية وصندوق "تي بي جي" للاستثمار الخاص في استثمار 1.1 مليار دولار في الخطوط الجوية اليابانية للحيلولة دون خروجها من التحالف وانضمامها إلى دلتا إيرلاينز ومجموعة "سكاي تيم" المنافسة.
 
وقال توم هورتون المدير المالي لشركة أيهامار وهي الشركة الأميركية الأم، خلال مؤتمر صحفي في طوكيو "ستكون استثماراتنا ومقترحاتنا في إطار خطة شاملة لإعادة الهيكلة تتولاها الحكومة تعيد الخطوط الجوية اليابانية إلى السلامة المالية".
 
من جهتها قالت دلتا إيرلاينز الأميركية إنها وأعضاء آخرين في "سكاي تيم" مستعدون لتقديم برنامج مساعدات مالية للخطوط الجوية اليابانية بقيمة إجمالية بنحو مليار دولار بينها 500 مليون دولار من الاستثمارات في الأسهم, وذكرت دلتا اليوم أنها قد تشترك مع أحد الصناديق لتحسين عرضها.
 
وتحرص الشركتان الأميركيتان على دخول شبكة الخطوط الجوية اليابانية في آسيا رغم أن الشركة اليابانية تسعى للحصول على خطة إنقاذ حكومية لتجنب إعلان إفلاسها بسبب تراجع الطلب وديونها التي تبلغ نحو 15 مليار دولار.
 
ويتوقف اختيار الخطوط اليابانية بين الاستمرار مع أميركان إيرلاينز أو الانتقال إلى دلتا على مشكلات أخطر تواجهها أكبر شركة طيران في آسيا من حيث حجم الإيرادات.
 
ووفقا لتقديرات حكومية سابقة تحتاج الخطوط الجوية اليابانية 300 مليار ين، وهو ما يعادل ثلاثة أمثال ما يعرضه تحالف ون ورلد وستة أمثال ما تعرضه مجموعة سكاي تيم.
 
وتواجه الخطوط الجوية اليابانية شبح الإفلاس إذا لم تتمكن من الحصول على مساندة من صندوق حكومي يعكف حاليا على دراسة أصول الشركة ومن المتوقع أن يعلن قراره الشهر المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة