السعودية تدرس بناء مصفاة تصدير جديدة بالخليج   
السبت 1426/8/14 هـ - الموافق 17/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:23 (مكة المكرمة)، 15:23 (غرينتش)
النعيمي يؤكد أن النقص في المنتجات وليس في الخام هو سبب ارتفاع الأسعار (رويترز) 
أعلنت السعودية اليوم السبت أنها تدرس بناء مصفاة تصدير جديدة بالخليج بالإضافة إلى مشروع مقترح بميناء ينبع على البحر الأحمر.
 
قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي لدى وصوله إلى العاصمة النمساوية فيينا لحضور اجتماعات منظمة أوبك إن بلاده تعمل على توريد مزيد من المنتجات المكررة إلى الصين في إطار سعيها لتخفيف النقص العالمي في المشتقات النفطية المكررة.
 
وكرر النعيمي تأكيده بأن النقص في المنتجات وليس في الخام هو السبب في ارتفاع أسعار النفط، وبالتالي فالسوق ليس بحاجة للمزيد من الخام، لكنه أكد دعم بلاده "بصورة مطلقة" زيادة إنتاج دول أوبك حين يجتمع وزراء المنظمة يومي الاثنين والثلاثاء.
 
وأشار الوزير السعودي إلى أنه لا يرى طلبا من السوق على زيادة في النفط الخام، وأن المملكة لم تتلق أي رد فعل من المستهلكين على عرضها زيادة الخام في أكتوبر/ تشرين الأول.
 
كما أكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية أنه لا يعتقد أن العالم يواجه نقصا في النفط الخام وأن وزراء أوبك قد يقررون ترك الإنتاج دون تغيير هذا الأسبوع. وأعرب العطية عن اعتقاده بأنه يوجد في السوق نفط خام أكثر من ذي قبل.
 
وتراجع سعر النفط الجمعة نحو دولارين إلى 63 دولارا للبرميل مع توقع قيام أوبك بضخ مزيد من الخام إلى السوق تظهر به علامات على تراجع الطلب إضافة إلى إعلان الولايات المتحدة أن إعصار كاترينا لم يلحق


ضررا بخطوط أنابيب النفط تحت مياه خليج المكسيك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة