الأردن يؤكد أهمية تفعيل التعاون العربي بمجال الطاقة   
الاثنين 1427/4/16 هـ - الموافق 15/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)
وزراء الطاقة العرب يناقشون تطورات أسواق النفط العالمية, وتعزيز التعاون بمجالات الطاقة (الفرنسية)
أكد الأردن أهمية تفعيل التعاون العربي في مجال الطاقة، وإقامة إطار مؤسسي حول قضايا النفط والطاقة في العالم العربي.
 
وقال رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت أثناء افتتاح مؤتمر الطاقة العربي الثامن في العاصمة الأردنية عمان إن تفعيل التعاون العربي في مجال الطاقة وانتهاج سياسة تضع في اعتبارها التكامل لا التنافس غير المدروس وذلك من خلال تخطيط إستراتيجي شامل واضح الأهداف والمعالم.
 
ونوه وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني ورئيس المؤتمر عزمي خريسات إلى أن الأردن يتعاون مع مصر وسوريا ولبنان على تنفيذ مشروع خط الغاز العربي على مراحل ابتداء من مصر مرورا بالأردن، ووصولا إلى الحدود السورية اللبنانية والحدود السورية التركية ليتم ربطه لاحقا مع خط الشركة التركية للغاز.
 
وأضاف خريسات أن الخط يهدف إلى تصدير الغاز المصري والسوري إلى كل من الأردن ولبنان وتركيا وبعض دول أوروبا مشيرا إلى أن العراق انضم لهذا المشروع عام 2004.
 
"
العاهل الأردني أعرب خلال لقائه المشاركين بالمؤتمر عن تطلعه لإيجاد آلية عربية ملائمة تعالج التحديات الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط
"
في الوقت نفسه أعرب العاهل الأردني عبد الله الثاني لدى لقائه الوزراء المشاركين في مؤتمر الطاقة عن تطلعه لإيجاد آلية عربية ملائمة تعالج التحديات الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط مؤكدا ضرورة الوصول إلى سياسات للتعامل مع واقع الطاقة خدمة لشعوب الأمة العربية.
 
ويشارك في المؤتمر، الذي يعقد على مدى أربعة أيام، خبراء ومتخصصون ومسؤولون من  الدول العربية ومنظمات عربية وعدد من وزراء الطاقة العرب.
 
ويناقش وزراء الطاقة العرب تطورات أسواق النفط العالمية, وتعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات.
 
ويشرف على المؤتمر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمنظمة العربية للصناعة والتعدين ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة