أسعار النفط تقفز لمستوى قياسي فوق 145 دولارا   
الخميس 1429/7/1 هـ - الموافق 3/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:45 (مكة المكرمة)، 10:45 (غرينتش)
أثار انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية المخاوف بشأن المعروض (الفرنسية-أرشيف)

قفز سعر برميل النفط إلى مستويات قياسية جديدة في التعاملات الآسيوية فوق 145 دولارا اليوم مع هبوط الدولار متأثرا ببيانات قاتمة عن الوظائف الأميركية، وموجة بيع واسعة النطاق للأسهم، في حين أثار انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية المخاوف بشأن المعروض.
 
وارتفع مزيج برنت ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 145.75 دولارا للبرميل قبل تراجعه قليلا إلى 145.60.
 
وصعد سعر الخام الأميركي ليصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 144.57 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع قليلا إلى 144.54 دولارا.
 
وقد هبط الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين أمام اليورو اليوم  بعد أن أظهر تقرير أمس أن معظم تخفيضات الوظائف جاءت في قطاع الأعمال الخاصة خلال ست سنوات تقريبا. كما تأثر الدولار بانخفاض مؤشر داو جونز الصناعي الأميركي أمس. وارتفع اليورو حتى 1.5891 دولار.
 
ويترقب المتعاملون اليوم إعلان نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي قد يسفر عن رفع أسعار الفائدة وهو أمر من شأنه دفع الدولار الأميركي نحو مزيد من الهبوط.
 
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أعلنت أمس تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة مليوني برميل إلى 299.8 مليون برميل، وباتت المخزونات التجارية أقل من ثلاثمائة مليون برميل للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني.
 
وساهمت المخاوف من تصاعد المواجهة بين إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووي في دفع أسعار النفط إلى مرتفعات قياسية جديدة وسط تكهنات بأن إسرائيل تجهز لشن هجوم استباقي على إيران.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة