لجنة حكومية توصي بتسهيل الهجرة إلى ألمانيا   
الأربعاء 12/4/1422 هـ - الموافق 4/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قدمت لجنة الهجرة التي شكلتها الحكومة الألمانية مشروعا
لنظام هجرة مرن توصي فيه بمنح نحو 50 ألف إقامة سنويا لسد النقص في اليد العاملة في البلاد. وتشير اللجنة في تقريرها إلى أن "ألمانيا بحاجة إلى مهاجرين من الرجال والنساء".

وتوصي اللجنة في أحد اقتراحاتها التي تتقارب من تلك التي رفعتها المعارضة المسيحية الديموقراطية في 10 مايو/ أيار, بوضع نظام حصص مرن للمهاجرين يعتمد على معايير معينة من قبيل العمر والخبرات ووفقا لمجموع من النقاط. وتستثنى من ذلك القطاعات الاقتصادية التي تشهد نسبة بطالة عالية، وتعطى الأولوية للقطاعات التي تعاني من نقص في الأخصائيين.

ومن المفترض أن يشكل التقرير أساسا لتشريع قانون إزاء هذا الموضوع وهو يقترح تحسين اندماج المهاجرين في المجتمع الألماني لاسيما عن طريق فرض دروس للغة الألمانية عليهم وتشجيع مشاركتهم في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وشمل التقرير أيضا محورا أساسيا هو سياسة اللجوء حيث توصي اللجنة بإجراءات "أكثر عدلا وفعالية وتوفيرا للوقت" يتم تكييفها وفقا لكل نوع من طالبي اللجوء (مثل: اللاجئين هربا من الحروب الأهلية، أو العائلات ذات الأصل الألماني، أويهود الاتحاد السوفياتي السابق) وذلك كي "تتحمل ألمانيا مسؤولياتها الإنسانية بشكل أفضل". ويوجد في ألمانيا اليوم 7.3 ملايين مهاجر أي ما يوازي 8.9 % من عدد سكانها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة