الصين وروسيا توقعان 15 اتفاقا في مجال الطاقة   
الثلاثاء 1427/2/21 هـ - الموافق 21/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)

بوتين وجينتاو يتعهدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين بلديهما (رويترز)

وقعت الصين وروسيا اليوم 15 اتفاق تعاون في مجال الطاقة خصوصا مما سيساعد في تعزيز إمدادات الطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وجرى توقيع هذه الاتفاقات خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين حيث تتضمن أربعة اتفاقات في مجال الطاقة وتشتمل على تزويد الصين بالغاز والكهرباء إلى جانب مشاريع مشتركة "جوينت فانتشر" في مجال النفط.

وتعهد بوتين والرئيس الصيني هو جينتاو بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بينما قال وزير روسي إن موسكو ستمول دراسة جدوى لإقامة خط أنابيب لمد الصين بالغاز من سيبريا.

وتم أيضا توقيع بروتوكول اتفاق بين الشركة الروسية "ترانس نفط" التي تتولى إدارة شبكة خطوط أنابيب نقل النفط والشركة الصينية للنفط.

وأعلن الجانبان في بيان مشترك عن دعم الاستثمار في كلا البلدين بهدف تطوير موارد النفط والغاز وإمكانات الطاقة في روسيا والصين.

وأوضح البيان أن التعاون في هذا المجال سيدعم نمو الاقتصاد في البلدين ويعزز تأمين إمدادات الطاقة منطقة آسيا والمحيط الهادي والعالم بصفة عامة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية العملاقة ألكسي ميلر إن روسيا ستقوم بإنشاء خطين لأنابيب الغاز من بلاده إلى الصين خلال خمس سنوات مقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة