الرئيس الفنزويلي قلق بسبب هبوط أسعار النفط   
الجمعة 1421/12/7 هـ - الموافق 2/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعرب
شافيز
الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز عن قلقه بسبب الهبوط الأخير في أسعار النفط العالمية، لكنه امتنع عن التكهن بشأن الخطوات التي قد تتخذها منظمة أوبك في اجتماعها القادم بفيينا في 16 من الشهر الحالي.

وفي كلمة وجهها إلى الشعب الفنزويلي عبر الإذاعة والتلفزيون قال شافيز إن سعر سلة خامات أوبك هبط ثلاثة دولارات للبرميل في أسبوعين فوصل يوم الأربعاء إلى 23.81 دولارا للبرميل، وهو مستوى قريب من الحد الأدنى الذي حددته المنظمة لأسعار نفطها والتي تتراوح بين 22 إلى 28 دولارا.

وقال شافيز إنه ناقش هبوط أسعار النفط مع العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أثناء جولته في منطقة الخليج الأسبوع الماضي، وإنه تحدث هاتفيا مع زعماء دول أخرى في أوبك.

وصدرت تلميحات متباينة عن دول أوبك بشأن ما إذا كانت المنظمة تعتزم خفض إمداداتها النفطية مرة أخرى لمنع هبوط الأسعار عندما يقل الطلب في الربع الثاني من العام.

وكانت مصادر في أوبك كشفت النقاب قبل أيام عن أن وزراء النفط في المملكة العربية السعودية وفنزويلا والمكسيك سيلتقون هذا الشهر في العاصمة السعودية الرياض، للتمهيد لخفض إنتاج النفط كخطوة تهدف للتعويض عن أي تراجع على الطلب. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة