أوبك تريد زيادة إنتاجها بمليوني برميل   
السبت 1426/8/7 هـ - الموافق 10/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:39 (مكة المكرمة)، 19:39 (غرينتش)

قالت منظمة أوبك إنها تريد زيادة الإنتاج بنحو من مليوني برميل يوميا خلال اجتماعها بفيينا في التاسع عشر من الشهر الحالي، لأن أعضاءها لا يريدون الأسعار القياسية المرتفعة التي قد تتسبب في حدوث كساد.

وأكد القائم بأعمال الأمين العام لمنظمة أوبك شهاب الدين عدنان في مقابلة مع مجلة دير شبيغل تنشرها الاثنين أن أسعار النفط الحالية مرتفعة بشكل غير منطقي, داعيا المستهلكين إلى عدم الاستسلام للذعر، وأشار إلى أن الأسعار ستعود مجددا للانخفاض.

وأوضح شهاب الدين أن مساهمة دول أوبك التي لديها فائض من الطاقة الإنتاجية لا سيما السعودية سوف يرفع ذلك إنتاج المنظمة أقل قليلا من مليوني برميل يوميا.
 
لكن المسؤول بأوبك أكد أن كل ذلك سيكون قليل الجدوى إذا لم يتحقق استخدام أكثر كفاءة للطاقة في بلدان مثل الولايات المتحدة، واتهم المسؤول الشركات النفطية المتعددة الجنسيات باستغلال الوضع لجني أرباح باهظة بدل أن تستثمر بشكل عاجل في المصافي التي تحتاج إلى ذلك.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت الجمعة عن مستوياتها، إذ بلغ الخام الخفيف الأميركي للعقود الآجلة تسليم أكتوبر/ تشرين الأول 64.08 دولارا، وهو تراجع واضح عن المستوى القياسي الذي بلغه في 30 أغسطس/ آب وهو 70.85 دولار. كما تراجع خام برنت في لندن إلى 62.94 دولارا.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة