الكونغرس الأميركي يقر ميزانية عسكرية ضخمة   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

جورج بوش
وافق الكونغرس الأميركي بمجلسيه بشكل نهائي الخميس على مشروع قانون إنفاق عسكري قيمته 416.2 مليار دولار يشمل 25 مليارا للعمليات في العراق وأفغانستان.

فقد أقر أعضاء مجلس الشيوخ بإجماع الحاضرين (96 صوتا) ودون اعتراض مشروع القانون الضخم لتمويل البنتاغون، في آخر إجراء مهم لهم قبل استعدادهم لانتخابات الرئاسة والكونغرس يوم الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. كما أقر مجلس النواب المشروع بأغلبية ساحقة بلغت 410 أصوات مقابل 12 معارضا.

وقد أرسل الكونغرس الاتفاق إلى الرئيس جورج بوش لتوقيعه. وكان بوش قد أعلن أنه يتطلع إلى توقيع الكونغرس مشروع القانون حتى تتمكن القوات الأميركية من أداء مهامها. وناشد الكونغرس أن يستمر في دعمه لهذه المهام مطالبا بإقرار مبلغ إضافي قدره 25 مليار دولار.

وكان مكتب المحاسبة -وهو جهاز التحقيقات بالكونغرس- قد أعلن أن ميزانية العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان ستتخطى المبلغ المرصود لها بمقدار 12.3 مليار دولار للسنة المالية الحالية التي تنتهي يوم 30 سبتمبر/أيلول المقبل.

وطالب المكتب في تقرير له بعنوان "تكاليف السنة المالية 2004 للحرب العالمية على الإرهاب" بضرورة توفير إشراف أكثر صرامة على مصاريف وزارة الدفاع المستقبلية فيما يتعلق باستخدام أموال "الحرب العالمية على الإرهاب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة